الاجتماع الدوري الثالث لمشروع أبحاث الطاقة

عقد في المركز الوطني لبحوث الطاقة التابع للجمعية العلمية الملكية، اليوم الإثنين، الاجتماع الدوري الثالث لمشروع نشاطات البحر المتوسط للبحث والابتكار في مجال الطاقة (MARE).

ويناقش شركاء المشروع الذين يمثلون الأردن وفرنسا واسبانيا والمغرب واليونان ومصر ولبنان، إنجازات المشروع والخطط المستقبلية مقارنة مع الاطار الزمني للمشروع.

ويهدف المشروع إلى الجمع بين الجهات الفاعلة من منظمات البحث والتكنولوجيا، ومجمعات الأعمال، والشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل تعزيز التعاون لسد الفجوة بين البحث والابتكار في قطاع الطاقة.

فيما يركز المشروع على ثلاثة أطر تكنولوجية وهي كفاءة الطاقة وتحلية المياه بالطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.

وفي إطار جولة ميدانية للإطلاع على المشاريع المقامة، ينظم المركز غدا في اليوم الثاني من الاجتماع جولة الى محطة الخلايا الشمسية التابعة للجمعية العلمية الملكية والتي تعمل بقدرة 288 كيلو واط، بالإضافة الى محطة الفجيج للطاقة المتجددة التابعة للمركز الوطني لبحوث الطاقة، وذلك بغرض تبادل الخبرات بين المركز الوطني لبحوث الطاقة وشركاء المشروع.

يذكر أن هذا المشروع استشاري وبحثي، وتجري نشاطاته في الدول التي تمثل المنطقة الأورومتوسطية، ويموله البرنامج السابع للاتحاد الأوروبي (FP7) للبحث والتطوير التكنولوجي.