قطاع الطاقة

اتفق المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وشركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الخميس، على البدء بالإجراءات اللازمة لإنشاء الحاضنة الفلسطينية للطاقة والطاقة البديلة، التي ستحمل اسم 'حاضنة الأعمال في قطاع الطاقة ومجالاتها المختلفة'.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر المجلس، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس يوسف الدجاني، ومديرها العام هشام العمري، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، وأعضاء المجلس.
وبحث المجتمعون آليات إنجاز النظام الداخلي للحاضنة وإجراءات الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الفلسطينية صاحبة الاختصاص.
وأعرب سمارة عن تفاؤله الكبير بنجاح الحاضنة التي تعتبر الأولى بمجال الطاقة في فلسطين، ومستوى الفائدة التي ستحققها لخدمة المجتمع الفلسطيني ورعاية كافة المبادرات والأفكار الإبداعية الفلسطينية في مجال الطاقة للنهوض بهذا المجال الهام والحيوي.
من جانبه، تناول الدجاني، أهمية الطاقة البديلة في فلسطين، مشيرا إلى أن الحاضنة ستساهم في بناء مشاريع جديدة يمكنها توفير حاجات السوق المحلية من الطاقة، وبالتالي الحد من الاعتماد على ما يتم شراؤه من إسرائيل، مضيفا أن الكادر الفني المطلوب لإنشاء الحاضنة متوفر لدى الشركة.
وأضاف الدجاني أن شركة كهرباء محافظة القدس تنفذ عددا من المشاريع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لاستغلال أسطح المدارس الحكومية لتوليد الطاقة بواسطة الخلايا الشمسية.
من ناحية أخرى، استعرض عضو المجلس الأعلى للإبداع والتميز عارف الحسيني، القوانين الناظمة لعمل الحاضنات، وقال إن حاضنة الأعمال في قطاع الطاقة ومجالاتها المختلفة ستسجل شركة غير ربحية، وعرض مسودة مذكرة التفاهم المقترحة بين المجلس الأعلى للإبداع وشركة الكهرباء، والخاصة بإنشاء الحاضنة وأعضائها وإدارتها وتمويلها وهيكلها.