البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

قرر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية العمل على حل مشكلة النقص الحاد في الطاقة في الأردن من خلال قرض لزيادة كفاءة أنظمة التبريد والتدفئة في مركز تجاري رئيسي في العاصمة عمان.


وذكر بيان صادر من البنك – الذي يتخذ من لندن مقرا له – "أن القرض الذي تبلغ قيمته 30 مليون دولار أمريكي الممنوح للشركة الأردنية للطاقة المركزية سيساهم في تمويل إنشاء أول محطة تبريد وتدفئة منطقة بالأردن في مشروع التطوير العمراني لمنطقة العبدلي في عمان."

 

وأضاف "ستمول استثمارات البنك تشييد محطة دائمة جديدة بقدرة تبريد وتدفئة أعلى يمكن أن تخدم عملية التطوير بالكامل."
وأشار الى أن المحطة الجديدة ستقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 41 % سنويا وتحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يوازي 13.700 طن سنويا.
وقال سير سوما شكرابارتي ، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار "نحن فخورون جدا لإدخال هذه المحطة والتي من شأنها أن تساعد في جعل تطوير منطقة العبدلي يتسم بكفاءة استخدام الطاقة وبالتالي الاستدامة. ما يتم تحقيقه هنا سوف يحدد معايير إنشاء المراكز التجارية المماثلة في المستقبل وسيرفع أيضا من مكانة عمان كمركز تجاري".

 

من ناحيته قال جورج عميره، القائم بأعمال المدير العام للشركة الأردنية للطاقة المركزية "نقدر تعاون البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في هذا المشروع. فنحن نعمل معا لتلبية احتياجات منطقة وسط المدينة الجديدة في عمان من أجل الحصول على عملية تبريد وتدفئة أكثر كفاءة من خلال التقليل من استخدام المياه والكهرباء".

 

وقدم البنك بالفعل قرضا قيمته 80 مليون دولار في عام 2013 لمشروع العبدلي مول، مركز التجزئة والترفيه، يخدم عملية التطوير.
واستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حتى الآن ما قيمته 203 مليون يورو في سبعة مشاريع في الأردن في مختلف القطاعات. وبدأ البنك أيضا برامج دعم المساعدة الفنية لصالح حوالي 53 مشروعا صغيرا ومتوسطًا بالأردن.