التصرف في التسعيرة

يؤكد المستشار في مجال الطاقة توفيق حسني على ضرورة سن قانون يضبط استيراد التجهيزات الكهرومنزلية والتي تستهلك الكهرباء بشكل كبير، مبرزا وجوب اتخاذ اجراءات في مجال التسعيرة لخفض استهلاك الكهرباء في المنازل والمقدرة حاليا ب 60 بالمائة إلى 30 بالمائة للوصول الى الفعالية الطاقوية.
سؤال: ما أهمية حث الأسر على تخفيض استهلاكها للطاقة؟
جواب: حاليا المنازل تستهلك 60 بالمائة من الكهرباء في حين أن استهلاك القطاع الصناعي لا يتعدى 5  بالمائة في وقت يجب تنمية الاستهلاك في هذا القطاع لبلوغ نسبة النمو الاقتصادي المنشود أي 7 بالمائة حينها تكون 40 بالمائة من نسبة الاستهلاك للقطاع الصناعي الذي يخضع كذلك لقواعد الفعالية الطاقوية.
فعلى المنازل تخفيض استهلاك الكهرباء المقدرة حاليا ب 60 بالمائة إلى 30 بالمائة و هذا لبلوغ الفعالية الطاقوية و لو بالتصرف في التسعيرة. و يعتبر هذا الحد كذلك مطابقا للمعايير الدولية.
للعلم يقدر استهلاك المواطن الجزائري للكهرباء ضعف ما يستهلكه المواطن الأوروبي و كذا الأشخاص في البلدان المتقدمة. وللتقليل من الاستهلاك يجب تقنين استيراد الأجهزة الإلكترو منزلية التي تستهلك الكثير من الطاقة كونها غير مطابقة للمعايير خاصة مكيفات الهواء.
سؤال: ما هي الشروط التي يجب توفرها لبلوغ فعالية طاقوية بإمكانها عقلنة استهلاك الكهرباء في البيوت و القطاعات الأخرى؟
جواب: تتمثل الفعالية الطاقوية في محاولة إيجاد وسائل تساعد في تخفيض وتحسين استهلاك الكهرباء و يتعلق الأمر كذلك بالحد من تبذير هذا المورد. نجد في البيوت أجهزة مرتفعة الاستهلاك مقارنة مع أجهزة أخرى مطابقة لمعايير اقتصاد الطاقة.
وهناك العديد من حملات التحسيس و التوعية لحث الناس على التقليل من استهلاكهم لكنها لم تبلغ هدفها و بالتالي لا يمكن الوصول إلى خفض استهلاك الطاقة ما دام أن المستهلكين لم يحسوا بارتفاع قيمة الفواتير.
سؤال: هل هناك سبل أخرى لترشيد استهلاك الطاقة فيما يخص مجال البناء؟
جواب: تحسين استهلاك المنازل يؤدي إلى استهلاك من 300 إلى 400 كيلواط خلال شهرين ما يعتبر مستوى مطابق للمعايير. و لهذا يجب على المنازل التي يفوق استهلاكها هذا المعدل أن تدفع مبالغ أكبر.
في المنازل يجب تشجيع مسخنات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية لتخفيض الاستهلاك خصوصا أن سعر اقتناء وتركيب هذا النوع من الأجهزة ضئيل مقارنة بالسعر الإجمالي للمنزل.
كما يجب على المنازل أن تحترم معايير العزل الحراري لعقلنة استهلاك الطاقة وتشجيع أصحاب المنازل التي تعاد تهيئتها لتخفيض استهلاك الطاقة فيها علىالحصول على قروض للقيام بالأشغال.
ومن الضروري ايضا في عملية البناء استعمال مواد البناء التي تساهم في خفض استهلاك الطاقة وهناك  دراسات تهدف إلى تطوير تقنيات بناء قادرة على عقلنة الاستهلاك في البيوت.
و يمكننا بفضل هذه الإجراءات تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 25 بالمائة أو أكثر على مستوى المنازل.