الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقية تعاون مع الشبكة العربية للمنظمات النووية.
ووقع الاتفاقية من جانب الوكالة مدير عام إدارة شئون السلامة والأمن النوويين دينيس فلوري من جانب الشبكة رئيسها حافظ بلمبروك.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاستفادة من مساعداتها التقنية في بناء قدرات الدول العربية النووية السلمية , عن طريق تسهيل حصول الدول العربية على فرص التعليم والتدريب في مجال التكنولوجيا النووية ، وكذلك تقديم الخبرات الاستشارية للهيئات التنظيمية النووية الوطنية في مجال التشريع واللوائح التوجيهية ذات الصلة .
وبهذه المناسبة أكد المدير العام للوكالة العربية للطاقة الذرية عبد المجيد محجوب أهمية الحاجة إلى تعزيز البنى التحتية الوطنية وبناء القدرات على المستويات المؤسسية والتنظيمية والتقنية , خاصة فيما يتعلق بتطوير الأطر التشريعية والتنظيمية الوطنية .
يذكر أن الشبكة العربية للمنظمات النووية هي منظمة فرعية منبثقة عن جامعة الدول العربية وتقوم بدور مماثل لدور الوكالة الدولية الطاقة الذرية ، على المستوى العربي , حيث أنها تسير على نفس المبادئ والأهداف وتضم الدول العربية التي تستخدم التطبيقات النووية المختلفة في المجالات الطبية والصناعية والزراعية وكذلك الدول المهتمة بتطوير قدرة طاقتها النووية .