الرئيس الصيني شي جين بينغ


 دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ (الجمعة) إلى بذل المزيد من الجهود لإحداث تغيير جذري فى إنتاج واستهلاك الطاقة في البلاد في ضوء الديناميكيات المتغيرة في سوق الطاقة العالمي.
وخلال رئاسته اجتماعا لمجموعة القيادة المركزية للشؤون الاقتصادية والمالية، اعترف شي، رئيس المجموعة، بأن الصين تواجه تحديات في الوفاء بالطلب المتزايد على الطاقة وقيود الإمدادات والتكاليف البيئية الضخمة والتكنولوجيا المتخلفة.
ومن اجل ضمان أمن الطاقة الوطنى، فإن البلاد بحاجة الى اتخاذ خطوات لكبح الاستهلاك غير الرشيد للطاقة وبناء نظام إمداد متنوع يقوم على ضمان الامدادت من قنوات متعددة والاستخدام النظيف والكفء للفحم وتنمية الطاقة غير الفحم، حسبما أشار شي. وقال إنه ينبغي بذل الجهود للارتقاء بالتكنولوجيا وإصلاح آلية التسعير وتقوية التعاون الدولي. وتحت شرط أعلى معايير الامان، ستبدأ الصين إطلاق مشروعات نووية جديدة على الساحل الشرقى في اقرب وقت ممكن، وفقا لما قال الرئيس شى .
وعلى خلفية اتساع نطاق التصنيع والحضرنة، استمر ارتفاع الطلب على الطاقة في البلاد خلال العقود الأخيرة. ومع تلقب الإمدادات العالمية بسبب الأوضاع الجيوسياسية المعقدة، فإن الصين في حاجة ماسة لتغيير هيكل الطاقة بها من أجل الوفاء بالطلب.