محطة الطاقة النووية

وافقت اللجنة العليا للتخطيط الاقتصادى فى الصين على بناء المرحلة الثانية من محطة الطاقة النووية فى شمال شرق البلاد , وهى الأولى التى تتم الموافقة عليها منذ عام 2011.

وبحسب مصدر بالشركة المسئولة عن المحطة فإن المرحلة الثانية من محطة هونغ يانخه للطاقة النووية تضم مولدين لانتاج مليونى كيلو وات.

وبموافقة اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح فإن المرحلة الثانية ما تزال تحتاج الى ترخيص بناء من ادارة الأمان النووى الوطنى .

وقد صممت محطة هونغ يانخه للطاقة النووية ليكون بها 6 وحدات لتوليد الطاقة من فئة مليون كيلو وات . وقد تم البدء فيها فى عام 2007 .

وشملت المرحلة الاولى 4 وحدات توليد ... وبدأ الاستغلال للاستخدام التجارى لاثنين من المولدات فى عامى 2013 و 2014. وستدخل الوحدة الثالثة حيز الاستخدام فى النصف الأول من هذا العام . والوحدة الرابعة ما تزال قيد الانشاء .

وكانت الصين قد علقت الموافقة على اى مشروعات نووية جديدة فى ارجاء البلاد بعد كارثة محطة فوكوشيما النووية باليابان فى مارس 2011 .

وفى العام الماضى أعلنت الصين انها سوف تبدأ مرة اخرى فى مشروعات لتوليد الطاقة النووية فى مناطق الساحل الشرقى باستخدام أعلى معايير السلامة العالمية