وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي

اكد وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي ان اجمالي السعات التصميمية لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق ستصل نهاية عام 2018 الى (39) الف ميغاواط.
وقال في كلمته بمؤتمر الطاقة والنفط  في لندن :" ان اجمالي السعات التصميمية لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق ستصل نهاية عام 2018 الى (39) الف ميغاواط ، بعد اضافة (17) الف ميغاواط من الوحدات الغازية والبخارية والمركبة من المشاريع المنفذة والتي في طور التنفيذ الى منظومة الانتاج التي تبلغ طاقاتها التصميمية حالياً (22) الف ميغاواط.
واستعرض الجميلي ، بحسب بيان لوزارته ، خطة الوزارة ومحاورها الاساسية الثلاثة، وهي تأهيل واضافة محطات انتاج الطاقة الكهربائية، وتطوير قطاع شبكات نقل الطاقة وبرامج الطاقات المستدامة، الى جانب تفعيل نشاط الاستثمار الخاص والعقود التي تم ابرامها مؤخراً.
كما استعرض الانجازات التي حققتها الوزارة بتجهيز البلاد بالكامل بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة في فترات الحمل الربيعي والخريفي وهذا الامر لم يتحقق منذ عام 1991، فضلاً عن تحقيق ساعات تجهيز بمعدلات عالية خلال هذا الصيف وصلت الى حدود 22 ساعة.
وتطرق الجميلي الى :" اهمية الحفاظ على الطاقة من خلال وضع الوزارة برامج طموحة نحو طاقة تكون انظف واكثر استدامة لجميع اصناف المستهلكين " مبيناً أن هذه البرامج تتضمن بناء محطات لانتاج الطاقة الكهربائية باستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وبخصوص موضوع الوقود ، قال :" ان الوزارة وضعت في اولوياتها تحويل تشغيل الوحدات الغازية الجديدة والعاملة من النفط الخام والثقيل الى الغاز الطبيعي ، اضافة الى تحويل محطات الانتاج الغازية الى دورات لمحطات مركبة ".