رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الأعرجي

أعلن رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الأعرجي الخميس، عن إجراء مباحثات مع إحدى الشركات الكورية لإنشاء مجمع نفطي ومحطة كهرباء عن طريق الاستثمار.

وأوضح الأعرجي في بيان وصل إلى "العرب اليوم" أنه "تباحث مع شركةTRAC DEVELOPMENT GROUP الكورية إجراءات نصب مجمع متكامل من قبل الشركة المدعومة من قبل الحكومة الكورية والبنوك العالمية"، مشيرًا إلى أن "المجمع يتكون من مصفى كبير للنفط ومحطة كهرباء حرارية بأسلوب الاستثمار".

وأضاف "إن الحكومة العراقية ولجنة شؤون الطاقة يسعيان لاستقطاب وجذب الشركات العالمية الرائدة في قطاع الطاقة لاسيما الشركات الكورية العاملة في هذا القطاع وتشجيع الاستثمار لغرض رفع سقف إنتاج الطاقة الكهربائية والمساهمة بإنشاء مصافٍ لتزويد محطات توليد الكهرباء بالوقود الكافي لديمومة الإنتاج" .

وعبر رئيس مجلس إدارة الشركة جونك مون عن "رغبة مجموعة الشركات الكورية العريقة بين العلامات التجارية المعروفة للعمل في العراق"، مؤكدًا على "السعي الحثيث للدخول بفاعلية في الساحة الاستثمارية العراقية، والمشاركة في إعادة إعمار البنى التحتية للبلاد" .

ويذكر أن الشركات الكورية كانت لها حضور كبير في العراق بعد عام 2003، ودخلت في مشاريع عدة سواء كان في قطاع الكهرباء أو النفط أو البناء.