محطة حرارية لتوليد الكهرباء في المغرب

أطلق المغرب بناء محطة ضخمة لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة 2.6 مليار دولار أمريكي, في مدينة آسفي على المحيط الأطلسي جنوب الدار البيضاء يتوقع أن تلبي 25 في المائة من حاجيات البلاد من الطاقة.

وتبلغ قدرة إنتاج المحطة التي ترأس توقيع عقود إنشائها ليل الأربعاء -الخميس بالرباط رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران, 1386 ميغاواط.

وسيقوم بإنجاز واستغلال هذه المحطة الحرارية تكتل مجموعات دولية يضم بالخصوص (ميتسو) اليابانية و(جي دي إف سويز) الفرنسية و(ناريفا) المغربية.

ويساهم البنك الياباني (بيس) في تمويل المشروع بـ900 مليون دولار, في حين ستساهم بنوك دولية مضمونة من طرف اليابان بـ485 مليون دولار.

كما ستساهم بنوك مغربية في إنجاز هذا المحطة الحرارية بـ500 مليون دولار, والبنك الإسلامي للتنمية بـ69 مليون دولار, في حين ستساهم باقي البنوك الدولية بـ100 مليون دولار والمساهمون بـ535 مليون دولار.

ونقلت وسائل الإعلام المغربية عن ابن كيران قوله إن هذا المشروع الطاقي يندرج في إطار تفعيل البرنامج الحكومي المتعلق بالرفع من قدرات الإنتاج الكهربائي من أجل تلبية الطلب المتزايد عبر الإنتاج الخاص للكهرباء.

وشدد رئيس الوزراء المغربي على عزم الحكومة مواصلة الإجراءات والإصلاحات الكفيلة بتشجيع الاستثمار وتحسين مناخه واستعادة التوازنات المالية للاقتصاد المغربي وتسريع وتيرة نموه بما يضمن الرفاه الاجتماعي ويقلص الفوارق الاجتماعية.