رضا نجفي ممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية

 أجرى وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة ترو فاريو رانتا مدير الوكالة لشؤون الضمانات في طهران اليوم ورضا نجفي ممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية..مباحثات تركزت حول الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.
وكان ممثلو الوكالة الدولية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية قد عقدوا الإثنين الماضي جولة من المفاوضات استمرت يوما واحدا في فيينا.
تأتي المباحثات استنادا للاتفاق الموقع بين يوكيو امانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعلي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية خلال شهر نوفمبر الماضي الذي نص على تقديم إيران معلومات بشأن منجم " كجين " لليورانيوم في " بندر عباس " والسماح للوكالة بتفقده بصورة مبرمجة وتقديم المعلومات حول مصنع إنتاج الماء الثقيل في " اراك " وتسهيل تفقد الموقع بصورة مبرمجة وفقا للاتفاق الثنائي وتقديم المعلومات المتعلقة بكل المفاعلات البحثية الجديدة والمعلومات المتعلقة بتعريف / 16/ موقعا لبناء محطات نووية..بجانب اعتماد الشفافية حول تقرير إيران بشأن منشآت التخصيب الجديدة إضافة إلى اعتماد مزيد من الشفافية حول تقرير ايران المتعلق بتخصيب اليورانيوم بواسطة الليزر.
وكانت إيران والوكالة الدولية اتفقتا في الثامن والتاسع من شهر فبراير الماضي حول سبعة اجراءات عملية تقوم بها إيران حتى الـ / 15 / من مايو الجاري وهذه الاجراءات تشمل تقديم المعلومات المتفق عليها من الجانبين وتسهيل تفقد منجم " ساغند " لليورانيوم في يزد بصورة مبرمجة وتقديم المعلومات المتفق عليها من الجانبين وتسهيل تفقد مصنع التكثيف في اردكان بصورة مبرمجة والإجابة على الاستفسارات حول معلومات التصميم " دي . آي .
كيو" المحدثة حول مفاعل اراك " آي آر - 40 " واتخاذ التدابير فيما يتعلق بتوفير مسلتزمات الضمان لمفاعل اراك " آي آر-40" .
وتتضمن الإجراءات تقديم المعلومات المتفق عليها من الجانبين وتنظيم جولة تفقدية تقنية لمركز الليزر في لشكراباد وتقديم المعلومات عن مصادر المواد والتي لم تبلغ بعد التركيب والنقاوة اللازمة لصنع الوقود أو التخصيب والتي تشمل واردات مثل هذه المواد إلى ايران واستخراج اليورانيوم من الفوسفات من قبل إيران إضافة إلى تقديم المعلومات والإيضاحات للوكالة لتقييم تقرير إيران حول الحاجة لاستخدامات تطوير " إي.بي. دبليو" الجيل الجديد من الصواعق الآمنة.