الطاقة الشمسية

بدأ هنا اليوم تشغيل أول مشروع تجاري لإنتاج الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط لخدمة سكان البادية الشمالية في الاردن

وقال المدير التنفيذي لشركة (البادية) لتوليد الكهرباء احمد الصمادي ان شركته بدأت تزويد النظام الكهربائي بالطاقة من خلال محطة اقيمت لخدمة المناطق النائية الشمالية والتي تنتج 2ر0 بالمئة من اجمالي المقدرة التوليدية في البلاد والمقدرة بنحو اربعة الاف ميغاواط. 

وذكر ان المحطة التي تعمل بنظام الخلايا الشمسية هي الاولى في الاردن والمنطقة التي تنتج الكهرباء بهذه الطريقة على اسس تجارية مما سيسهم في تقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بمقدار 13 الف طن سنويا. 

من جانبه قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري ان المحطة التي تعمل بموجب رخصة مدتها 20 عاما سترفد النظام الكهربائي بنحو 22 غيغاواط سنويا من الطاقة النظيفة ما سيعزز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
 
وكانت الحكومة الاردنية فتحت الباب امام القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة بطريقة العروض المباشرة بهدف تحفيز الشركات وتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي للأردن الذي يستورد طاقة بنحو سبعة مليارات دولار سنويا والتي تشكل ضغطا على الموازنة العامة للدولة.
 
واعلن الاردن قبل نحو شهر تشغيل اول مشروع تجاري لانتاج الكهرباء بواسطة طاقة الرياح في جنوبه .