بدء فعاليات المعرض الدولي للطاقة الشمسيةاء

تستضيف مدينة الدار البيضاء، غدًا الأربعاء، الدورة الرابعة للمعرض الدولي للطاقة الشمسية (سولير إكسبو ماروك)، الذي يُعد أول معرض دولي بالمغرب موجه خصيصًا للطاقة الشمسية.

وأفاد بيان للجهة المنظمة، أن هذا المعرض الذي سيستمر حتى 27 فبراير الجاري، أصبح موعدًا سنويًا للفاعلين في مجال الطاقة، ومن المقرر أن يستقبل على مساحة عرض 4000 متر مربع، حوالي 100 عارض ونحو 6000 زائر من قارات العالم الأربع.

وقال مدير المعرض رشيد بوكرن، إننا "نطمح من خلال تنظيم هذا المعرض أن نخطو خطوة للأمام ونسهم في تطوير قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب، وإشراك الدول الأفريقية في هذا الطموح الضخم والحيوي، الذي يتمثل في مصادر الطاقة البديلة والاستقلال الطاقي".

وأكد المنظمون، أن هذا المعرض "الذي يعتبر نافذة لكل فروع الطاقة الشمسية، يبرز المؤهلات العديدة التي يزخر بها المغرب وأفريقيا التي تتيح لهما تبادل وتعزيز تعاونهما في القطاع مع باقي العالم".

وأضافوا أن هذا الحدث يتميز أيضًا بطابعه العلمي، بالنظر إلى اهتمامه بالتفكير من أجل تنمية القطاع من خلال تنظيم سلسلة من الندوات والورش والموائد المستديرة، التي يشارك فيها خبراء وطنيون وأجانب وممثلو القطاعين العام والخاص، والتي تسهم في تعميق التفكير حول الطاقة الشمسية وتقاسم التجارب الناجحة.

وفي إطار استراتيجيته الرامية إلى الإسهام في تنمية الطاقة الشمسية بالمغرب، يطلق المعرض الدولي للطاقة الشمسية (سولير إكسبو ماروك)، للمرة الثانية، "المسابقة الجامعية للبحث والابتكار في الطاقة الشمسية" بهدف تثمين ومكافأة المشروعات المتميزة المبتكرة التي تم تطويرها بالمغرب.

كان المعرض استقطب، سنة 2014، أكثر من 70 عارضًا ونحو 4000 زائر مهني من مختلف القطاعات ومن عدة بلدان.