مشروعات كهربائية

كشف تحالف سعودي أميركي عن طرح خمسة مشروعات لإنتاج أكثر من 59 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية في مصر بنظام حق الانتفاع "BOT"، بالإضافة إلى توفير نحو نصف مليون فرصة عمل، وأوضح خالد بن عبدالعزيز الدوسري الرئيس التنفيذي لركن المعرفة أنه اجتمع مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري د. محمد شاكر وعدد من وكلاء الوزارة وكبار المسؤولين في وزارة الكهرباء المصرية بحضور الشريك الأميركي Peter Briger، رئيس شركة Hydromin الأميركية.

وقد أعرب د. محمد شاكر وزير الكهرباء المصري عن سعادته لما شاهده من عرض متميز لمشروعات الطاقة المتجددة من قبل التحالف السعودي الأميركي وقال: "إن مصر تسعى لتطوير شبكتها الكهربائية من خلال أحدث الوسائل المتجددة في مجال الطاقة لتوفير الطاقة الكهربائية".

وأوضح خالد بن عبدالعزيز الدوسري أن المشروعات الخمسة وهي: الطاقة النووية السلمية لإنتاج نحو 45 ألف ميجاوات، والطاقة من الرياح والثالثة من المياه لإنتاج 8 آلاف ميجاوات، والرابعة إنتاج الطاقة من البايموس بنحو ألفي ميجاوات، وأخيرا إنتاج الطاقة من القمامة بأكثر من أربعة آلاف ميجاوات في كل من القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية وشرم الشيخ.

وأعرب الدوسري عن أمله في تنفيذ هذه المشروعات في مصر وتوقع أن يتم توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة المصرية والتحالف السعودي الأميركي بعد إرسال وفد من علماء الطاقة بالشركة إلى مصر لتحديد المواقع على الطبيعة، وإجراء دراسة الجدوى للمشروعات ثم رفعها إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنها لن تكلف الحكومة المصرية كونها تنفذ بنظام ال"BOT" وقال لقد كانت مصر من أوائل الدول العربية لتنفيذ هذا المشروع لتميز العلاقات التي تربط السعودية بمصر بالإضافة إلى مكانة وثقل مصر الإقليمي والدولي، وأضاف أن هناك بعض الدول الكبرى في العالم تسعى للحصول على مثل هذه التقنيات والمشروعات الحديثة في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية.