شبكة الكهرباء في الجزائر

كشف رئيس مصلحة الطاقة بمديرية الطاقة و المناجم بولاية الجزائر السيد عبد الرحمن شيتا اليوم الأربعاء أنه تم تسجيل 97 إعتداء على شبكتي الكهرباء و الغاز عبر مختلف بلديات الولاية خلال الخمس أشهر الماضية.
وأوضح السيد شيتا أن 59 حالة من بين مجموع تلك الاعتداءات مست شبكة توزيع الغاز تضررت بسببها 56 منشأة (قنوات) ،و ذلك عبر إقليم 37 بلدية من العاصمة التي عرفت انقطاعا في تزويد زبائنها بهذه المادة الطاقوية بمجموع 3500 زبون لمدة زمنية إجمالية وصلت 72 ساعة.
وإستهدفت حسبه الإعتداءات شبكة توزيع الكهرباء ب 38 حالة عبر إقليم 23 بلدية ما تسبب في الأضرار ب 44 منشأة.
وأضاف أن عددا من تلك الإعتداءات صنفت في خانة الحوادث و أخرى كمخالفات منها البناء بالقرب من الأعمدة الكهربائية و أخرى تتعلق ببناء سكنات فردية دون إحترام المحيط الامني الخاص بشبكات الغاز و الكهرباء وهو ما يهدد سلامة المواطنين اولا و كذا امكانية تخريب تلك الشبكات.
وفي هذا الخصوص أشار إلى مشكل بناء أحياء بكاملها بمنطقة تيقصراين ببلدية بئر خادم من قبل خواص فوق قنوات نقل الغاز ذات الضغط العالي و الذي أصبح مصدر قلق لمصالح مؤسسة سونلغاز.
و قال أن تحويل تلك القنوات أو قطع الإمداد عبرها و التخلي عنها تماما أصبح أمرا "واردا جدا " بالنظر الى الخطر الذي تشكله بالمنطقة.
و دعا السيد شيتا المواطنين الى التحلي بالمزيد من الحس المدني اثناء قيامهم بأشغال يمكن ان تضر مختلف شبكات توزيع الكهرباء و الغاز حفاظا على حياتهم و حياة غيرهم.
و أكد في هذا السياق ان بعض الاعتداءات تسببت في نشوب حرائق استدعت التدخل السريع و تفعيل مخططات السلامة للحيلولة دون وقوع ما لا يحمد عقباه.
و ثمن موقف المواطنين في العديد من بلديات الولاية الذين استجابو لطلبات المديرية من اجل تخصيص مساحات من قطع ارضية يملكونها لوضع مراكز متنقلة لتحويل و توزيع الكهرباء لتدعيم مناطق بأكملها بالطاقة الكهربائية.
كما وجه نداء إلى كل المواطنين الذي "رفضوا" وضع تلك المراكز بأراضيهم أو بالقرب من مساكنهم أو محلاتهم التجارية و حتى بالساحات العمومية إلى ادراك الاهمية التي تكتسيها تلك المراكز التي ستسهم في تحسين الخدمة المقدمة لهم و لغيرهم من الزبائن.