وزير الطاقة الإيراني حميد جيت جيان

اتفقت وزارتا الطاقة الإيرانية والروسية على توقيع اتفاقية تجارية بقيمة 8 إلى 10 مليارات دولار لتحديث وإنشاء محطة ومد خطوط التوتر العالي للكهرباء في إيران.
وأشار وزير الطاقة الإيراني حميد جيت جيان في تصريح له إثر لقائه وزير الطاقة الروسي الكساندر نواك في طهران أمس إلى أن إيران وروسيا لديهما خبرة طويلة للتعاون في مجال صناعة الكهرباء.
وأعرب جيت جيان عن أمله في أن تسهم هذه المفاوضات بتطوير التعاون بين البلدين في مجال صناعة الماء والكهرباء لافتا إلى أن الجانبين توصلا إلى اتفاقيات مثمرة وتم تحديد فرق العمل لتحقيق نتائج نهائية.
بدوره وصف وزير الطاقة الروسي المحادثات بـ "الجيدة" في مجال تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وخاصة في مجال الطاقة لافتا إلى وجود مشاريع مشتركة في مجال إنشاء محطات الكهرباء بينها مشروع ربط شبكة الكهرباء في روسيا وجمهورية اذربيجان بشبكة الكهرباء في إيران.
وأشار وزير الطاقة الروسي إلى أن إيران ستحصل بموجب المشروع على نحو 500 ميغاواط من الكهرباء لافتا إلى أن مسودة هذه الاتفاقية قيد الإعداد بين البلدان الثلاثة.
وأضاف نواك لدينا خبرات سابقة جيدة في مجال التعاون مع إيران بشأن محطات الكهرباء وبإمكاننا إيصال حجم التعاون إلى 8 أو 10 مليارات دولار.
يشار إلى أن طهران وموسكو ترتبطان بعلاقات استراتيجية متكاملة وتعاون وثيق في شتى المجالات ولا سيما في قطاع الطاقة.