تعتزم مصر والأردن والعراق تنفيذ مجموعة من البرامج والخطط للمشروعات المستقبلية في مجال البترول والغاز بما يخدم أغراض تحقيق التنمية المشتركة المرحلة المقبلة.
والتقى رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب مع وزير الطاقة الأردني محمد موسى حامد أمس حيث تم بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين كما تم الاتفاق على مشروع نقل خام البترول العراقي عبر الأردن إلى ميناء التصدير بمدينة العقبة.
وتم الاتفاق أيضاً على عقد اجتماع ثلاثي يضم كلاً من مصر والأردن والعراق مايو المقبل من أجل متابعة تنفيذ الاتفاق الإطاري الخاص بذلك وكذلك بحث إمكانية الاستفادة من البنية الأساسية لخط الغاز العربي لتصدير الغاز العراقي إلى مصر والأردن.
وشدد الجانبان المصري والأردني على أهمية البحث عن بدائل للوقود التقليدي حيث تم الاتفاق على دراسة سبل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية.
وأشار محلب إلى تطلع مصر لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الأردن وزيادة حجم التبادل التجاري مؤكداً على أهمية المتابعة المستمرة لتفعيل نتائج وتوصيات اجتماعات الدورة الرابعة والعشرين لاجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة والتي عقدت في القاهرة فبراير الماضي.