ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الانسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أوتشا أن حوالي 1.149مليون لتر مكعب من الوقود دخلت لمحطة توليد كهرباء غزة في الفترة من 25 إلى 31 آذار الماضي، مما أتاح العمل بنصف قدراتها التشغيلية منتجة 60 ميجاوات من الكهرباء حيث بلغت فترات انقطاع الكهرباء المجدولة 12 ساعة يوميا.
وأضاف التقرير عن الفترة من 1 إلى 7 نيسان أن انقطاع الكهرباء يعطل الحياة اليومية داخل غزة خصوصا الخدمات ومنها المياه والصرف الصحي والخدمات الطبية مشيرا إلى أن كميات الوقود التي يسمح بدخولها عبر معبر كرم أبو سالم لا تكفي لتشغيل المحطة.
وأفاد بأن الاغلاق المتوقع لمعبر كرم ابو سالم الأسبوع المقبل بسبب الأعياد اليهودية قد يتسبب في نقص الوقود وتضطر المحطة إلى الإغلاق كلية إذا لم يتوفر لديها احتياطي كاف من الوقود في الأيام القادمة لافتا إلى أن معبر رفح مازال مغلقا أمام الحالات الإنسانية إلى أن فتح فى 6 و7 نيسان بصورة استثنائية لعودة المسافرين العالقين على الجانب المصري من المعبر.
وقال التقرير إن معبري إيريز وكرم أبو سالم مع إسرائيل استمر العمل بهما في الفترة السابق ذكرها بصورة روتينية حيث دخل ما يقرب من 1.014 ألف حمولة شاحنة وتمثل هذه الكمية زيادة بنسبة خمسة في المائة عن المتوسط الأسبوعي البالغ 963 حمولة شاحنة في عام 2014.
ويعتبر معبر كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد الذي يعمل بين غزة وإسرائيل في أعقاب إغلاق المعابر التجارية الثلاثة في الفترة من عام 2008 إلى عام 2011.