السکك الحدید الإیرانیة

اعلن مساعد شرکة السکك الحدید الروسیة الحکومیة الکسندر سلطان اوف ان شرکته تنفذ مشروعا لکهربة 600 کیلومتر من خطوط السکك الحدید الایرانیة .
واضاف سلطان اوف أمس الثلاثاء في مراسم الاحتفال بالذکری الاربعین لمد خط السکک الحدید بایکال - آمور المعروف باسم ˈبامˈ ان قیمة مشروع کهربة السکك الحدید الایرانیة تبلغ ملیار دولار.
واشار الی المفاوضات التي جرت مع الجانب الایراني لتنفیذ هذا المشروع وقال ان وفدا یضم ممثلي شرکة السکك الحدید الروسیة وشرکة ˈالسکك الحدید الدولیةˈ سیتوجه قریبا الی ایران للتنسیق حول الخصائص والتفاصیل الفنیة للمشروع.
واشار المسؤول الروسي الی ان المشاورات حول القیمة النهائیة للمشروع لازالت مستمرة.
وکان المدیر العام لشرکة ˈالسکك الحدید الدولیة ˈ الروسیة سیرغي باولوف قد اعلن فی شباط / فبرایر الماضي عن اقتراح عرضته ایران علی الشرکة لتقدیم عطاءاتها لتنفیذ مشروع کهربة 500 کیلومتر من خطوط السکك الحدید الایرانیة.
وکان المشروع الاول لکهربة خطوط سکك الحدید الایرانیة قد تم الانتهاء من انجازه علی ید الروس عام 2012، وفي هذا الاطار جری تشغیل خطوط السکك الحدید بین مدینتي تبریز- آذرشهر وبطول 46 کیلومترا وخمس محطات بالطاقة الکهربائیة.
واستقبل الروس اواخر الاسبوع الماضي، وفدا من کبار مسؤولي السکك الحدید الایرانیة واعضاء لجنة الاعمار في مجلس الشوری الاسلامي.
وخلال هذه الزیارة وقع الجانبان علی مذکرة تفاهم لکهربة خطوط سکك حدید دامغان - اینجه برون.