عباس عراقجي

أعلن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي أن الغرب وافق، في إطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف، على أن تستمر طهران في تخصيب اليورانيوم وأن يعمل مفاعل "آراك" بصيغة تركيبية وأن تبقي منشآت فردو.
وأوضح عراقجي- في تصريح نقلته وكالة أنباء إرنا الإيرانية - أن موقف إيران قائم علي عدم الرضوخ لغطرسة الآخرين ومن هذا المنطلق فإن إيران لم ولن تعلق تخصيب اليورانيوم.
وقال إن توجهات إيران في المباحثات النووية قائمة على قاعدة "تبادل المصالح" ..مشيرا إلى أن الغرب يريد أن لا تسعي إيران للأسلحة النووية.
وشدد على أن بلاده لم ولن تفكر يوما في إنتاج الأسلحة النووية في إطار ما يمليه عليها الشرع والعقل؛ وبناء علي ذلك دخلت المباحثات ووافقت علي المزيد من الإشراف علي أنشطتها شرط عدم استغلال ذلك و ضمان احتياجاتها.
وأكد كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، أن التخصيب مستمر حاليا في الوقت الذي تجري المفاوضات، مشيرا بقوله "النقطة الأخرى هي أن عملية التخصيب تم الموافقة عليها في اتفاق جنيف، ومن المغالطة القول إن أمريكا منحت هذا الحق لإيران، فليس من الوارد أن تمنح أمريكا حق التخصيب لإيران لأن القوانين الدولية كمعاهدة حظر الانتشار النووي، منحتنا هذا الحق ولا حاجة لكي يعترف الآخرون به".