محطات الطاقة العادية

استأنفت أوكرانيا إمداد القرم بالطاقة الكهربائية جزئيا بعد أن كانت قد قطعتها بشكل كامل صباح الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول.

وأعلن ميخائيل شيريميت ، النائب الأول الجديد لرئيس حكومة القرم أنه "تم استئناف الطاقة الكهربائية ، وقد وصلت أول 650 ميغاوايت، وسيتحسن الوضع كاملا مساء".

هذا وشهدت القرم حوالي الحادية عشرة صباحا انقطاعا كاملا للكهرباء من أوكرانيا التي أوقفت دون سابق إنذار من جانب واحد توريد الطاقة الكهربائية إلى شبه الجزيرة، ما أجبر المعنيين على تشغيل مراكز الكهرباء المتنقلة العاملة على الغاز وكذلك مولدات الكهرباء العاملة على المازوت بكامل طاقتها.

وبررت كييف ذلك بتجاوز القرم حصتها من الطاقة.

وكان سيرغي أكسيونوف، رئيس مجلس وزراء القرم قد صرح في وقت سابق الثلاثاء بأن روسيا وأوكرانيا وقعتا عقدا حول مرور الطاقة الكهربائية من روسيا الى القرم دون انقطاع عبر الأراضي الأوكرانية.

وبدأت أوكرانيا منذ نوفمبر/تشرين الثاني بقطع الكهرباء بشكل طارئ بسبب أعطال في محطة الطاقة النووية وعدم كفاية الفحم في محطات الطاقة العادية وأعمال الصيانة في عدد من منشآت الطاقة.

وكلف أرسيني ياتسينيوك، رئيس الوزراء الأوكراني باتخاذ اجراءات تشمل الانقطاعات في كل الأراضي الأوكرانية بما فيها الخارجة عن سيطرة كييف، ما أدى الى بدء انقطاعات مستمرة في القرم، التي تستورد 70% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من أوكرانيا.