وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موجيرينى

أعلنت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موجيرينى اليوم الثلاثاء أن بلادها أبدت استعدادها لتقديم الدعم لحوار الطاقة بين روسيا والاتحاد الأوروبى بهدف تعزيز تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز "ساوث ستريم" .
وأضافت موجيرينى - فى تصريح بثته وكالة أنباء "ايتارتاس" الروسية – "إن مشروع ساوث ستريم كان دائما مشروع ذي أهمية استراتيجية بالنسبة لإيطاليا لأنه سيساعد فى تنويع طرق إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، وتعزيز أمن الطاقة في نهاية المطاف لإيطاليا والاتحاد الأوروبي على حد سواء".
يشار إلى إن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف دعا خلال زيارته لبلغاريا، أمس الاثنين، المفوضية الأوروبية للدخول فى محادثات جديدة مع روسيا بشأن مشروع خط أنابيب غاز "ساوث ستريم" تيار الجنوب.
وقال لافروف، بعد محادثاته مع المسئولين البلغار فى صوفيا، أن روسيا مستعدة "لحوار بناء" بشأن هذه القضية.
ولفتت الوكالة إلى إن المحادثات بين روسيا والاتحاد الأوروبى بشأن المشروع مجمدة، بسبب الأزمة الأوكرانية فى الوقت الذى علقت فيه بلغاريا العمل فى الجزء الموجود على أراضيها من خط أنابيب الغاز، الذين سينقل الغاز الروسى إلى غرب أوروبا، وذلك بعد أن أعرب الاتحاد الأوروبى عن قلقه من الطرق التى تم بها منح عقود المشروع.
يذكر أن الخط الذى يبلغ طوله 2380 كيلومترًا، وسينقل الغاز إلى إيطاليا مع فروع إلى اليونان والنمسا عبر البحر الأسود، ويمر بدول البلقان اعتبارًا من 2015.