وقع المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" والمهندس/ عدنان المحيسن الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على اتفاقية تبادل محطتي تحويل جنوب الدوحة التابعة للهيئة، بمحطة المفاتيح اللوجستية التابعة لكهرماء، مما سيمكن دولة قطر من رفع الطاقة القصوى للنقل إلى 1200 ميجاوات.
وذكر بيان صحفي صادر عن كهرماء أن توقيع الاتفاقية جاء على هامش الاجتماع الثالث عشر للجمعية العامة العادية لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد اليوم بالدوحة.
وعقد الاجتماع برئاسة رئيس الجمعية رئيس المجلس المهندس أحمد خالد الجسار وكيل وزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت، وبحضور ممثلي الجمعية عن دول مجلس التعاون ، والمهندس عدنان بن إبراهيم المحيسن الرئيس التنفيذي للهيئة. وقد شهد الاجتماع كذلك انتقال رئاسة المجلس في دورته القادمة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ولمدة ثلاث سنوات، حيث يتم تناوب الرئاسة بين الدول الأعضاء وفق الترتيب الأبجدي.
وناقش الاجتماع عددا من المواضيع الهامة المدرجة على جدول الاجتماع والمتعلقة بالربط الكهربائي بين دول المجلس .
يذكر أن الربط الكهربائي الخليجي قد حقق منذ تشغيله في منتصف عام 2009م الأهداف الرئيسة التي أنشئ من أجلها، وأهمها رفع اعتمادية الشبكات المرتبطة من خلال المشاركة في الاحتياطيات الكهربائية، وتوفير الدعم وتبادل الطاقة المطلوبة خلال الطوارئ، إذ أسهم في تجنب الانقطاعات الكهربائية في الشبكات الكهربائية لدول مجلس التعاون ،والتي تحدث نتيجة لفقد وحدات التوليد أو الأحمال في الشبكات المرتبطة، كما أن الهيئة تقوم في هذه المرحلة بإنشاء سوق خليجية للطاقة، يمكن الدول الأعضاء من تجارة الطاقة فيما بينهم.