شركة "كينيتك"

وافقت رئاسة الحكومة السورية  على اقتراح وزارة الكهرباء بالتفاوض مع شركة "كينيتك" لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء اعتمادًا على الطاقة الشمسية باللواقط الكهروضوئية باستطاعة /500/ ميغا واط وفق مبدأ التشاركية.

وأكد مصدر رسمي أن عرض شركة "كينيتك" التي تقدّمت به إلى وزارة الكهرباء يتضمن إنشاء محطات توليد للكهرباء اعتمادًا على الطاقة الشمسية باللواقط الكهرضوئية باستطاعة 500 ميغا واط وفق مبدأ التشاركية والتي يمكن أن تكون منشأة واحدة أو خمس منشآت منفصلة باستطاعة 100 ميغا واط لكل منها.

وأضاف أن العرض حدد التزامات الشركة بأن تقوم بتصميم وتطوير وتمويل وبناء وتشغيل منشآت التوليد، وتسليم الكهرباء بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً مع وزارة الكهرباء.

وأوضح أنّ مقترح الشركة حدد التزامات الحكومة السورية ممثلة بوزارة الكهرباء، والتي تتمحور حول توفير الأراضي وتأمين سلامة وأمن الموقع، إضافة إلى الربط والتوصيل مع الشبكة الكهربائية ابتداءً من نقطة التسليم في المنشأة، وتقديم العون والمساعدة فيالحصول على جميع التصاريح والأوراق المالية المطلوبة من جانب المقترضين في الوقت المناسب.

وأشار إلى أنه سيتم التنازل الكامل عن جميع رسوم الاستيراد أو الرسوم الجمركية والرسوم والجبايات، وضرائب الدخل والرواتب لمدة اتفاقية شراء الطاقة 25 سنة، وكذلك أية قيود على إعادة صرف العملات الأجنبية والتحويل إلى الدينار الكويتي أو الدولار الأمريكي.

وبيّن أنه سيتم تطوير هذا المشروع من قبل شركة كينيتيك لخدمات الطاقة المتجددة والتي مقرها في دبي وهي portfolio company شركة سندات تجارية لشركةEnertech المملوكة من قبل الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا التابعة بدورها لهيئة الاستثمار الكويتية، وقد وافقت شركة Enertech أن تأخذ على عاتقها توفير التمويل بنسبة 100% من رأس المال، بما في ذلك متطلبات الدين والأسهم للمشروع بالاستفادة من مواردها الخاصة.

ونوه إلى أنه من المتوقع أن تكون التكلفة الإجمالية للمشروع نحو/2/ مليار دولار، على أن تحدد شركة Enertech وشركاء الإقراض الشروط والضمانات المالية لاحقاً والمقبولة لدى مؤسسات التمويل المالية.

ولفت إلى أنّ الشركة اعتبرت في عرضها أن هذا المشروع له جانب إنساني، ويمكن أن يكون له تأثير كبير في مساعدة تحسين الظروف المعيشية وتخفيف العجز بتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية التي يواجهها المواطن السوري.

وأوضح أن المراسلات توضح أن الشركة أرسلت مسودة اتفاقية شراء الطاقة والتي تضمنت الشروط والأحكام باستثناء الضمانات والكفالات الحكومية التي وعدت بإرسالها في أقرب وقت، بالإضافة إلى تحديد سعر المبيع بـ/0.25/ سنت دولار/ ك.و.س، أي ما يعادل تقريبًا
 مع إلزامية شراء كامل كمية الكهرباء المنتجة على مدار 25 عامًا.