الربط الكهربي

عقدت لجنة التشغيل في هيئة الربط الكهربائي الخليجي مطلع الأسبوع الحالي على مدى يومين اجتماعها الدوري بحضور رئيس اللجنة؛ عضو مجلس إدارة الهيئة المهندس عبدالله الذياب، ومشاركة جميع ممثلي الهيئات الخليجية المسؤولة عن تشغيل الشبكات الكهربائية، وممثلي هيئة الربط الخليجي .

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الهيئة في الدمام استعراض النقاط المتعلقة بالتشغيل اليومي للشبكة الكهربائية الخليجية الموحدة, ومتابعة تحسين أداء الشبكات الكهربائية على مختلف الأصعدة، إضافة إلى الدعم الكهربائي المتبادل بين الشبكات الكهربائية الخليجية عبر شبكة الربط الكهربائي الخليجي، وأثر ذلك في تعزيز الأمن الكهربائي الخليجي، وزيادة موثوقية الشبكة الخليجية الموحدة.

وجرى استعراض آخر المستجدات حول سير العمل في الدراسات التشغيلية، التي تقوم بها الهيئة، لتسهم في تحسين أداء ورفع كفاءة الشبكة الكهربائية الخليجية الموحدة،وعقدت ورشة عمل خاصة عن محولات الجهد العالي لاستعراض الخبرات في هذا المجال، بهدف تطوير التشغيل والصيانة؛ ورفع كفاءتها؛ مما له الأثر المباشر على رفع موثوقية الشبكات الكهربائية.
وأكد رئيس اللجنة المهندس عبدالله الذياب أن من أولويات لجنة التشغيل تفعيل الاستفادة القصوى للدول الأعضاء من الربط الكهربائي، ومعالجة جميع الأمور الفنية التي تُسهل الاستفادة القصوى، وتفعيل تبادل وتجارة الطاقة بين الدول الأعضاء.

يذكر أن شبكة الربط الكهربائي الخليجي أسهمت منذ تشغيلها في فبراير 2009م في تجنيب الدول الأعضاء الإنقطاعات الكهربائية بتوفير الدعم الفوري في أكثر من 1200 حالة في محطات الكهرباء لدول المجلس.