مشروعات الطاقة الجديدة

أكد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار المصري أن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تأتي على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية، لافتاً إلى الفرص الكبيرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية خاصة في المناطق النائية بصعيد مصر (جنوب البلاد).
وأضاف عبد النور، خلال لقاء عقده مع أوليفر ميسينر مدير إحدى الشركات الأمريكية العاملة في مجال الطاقة الشمسية اليوم السبت، ان الحكومة المصرية ستُعلن قريباً عن أسعار الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي يشيدها القطاع الخاص، معرباً عن ثقته في أن ذلك سيمثِّل نقطة الانطلاق الفعلية لجذب الاستثمارات في هذا المجال.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن ميسينر قوله إن شركته "تدرس حالياً إنشاء عدد من مشروعات الطاقة الشمسية في مصر لتوفير 300 ميغاوات كهرباء سنوياً وعلى مدى 25 عاماً، لافتاً إلى أن الشركة تنتج سنوياً أكثر من 9 غيغاوات كهرباء في عدد من الدول بينها الهند، والولايات المتحدة، وكندا، والإمارات، واستراليا والمانيا والسعودية.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء، جملة من المشروعات تعتزم الشركة الأمريكية إقامتها في مصر باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار.
وتتبنى الإدارة المصرية منذ نحو 10 سنوات اتجاهاً لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية، حيث تنتشر "مزارع الرياح" في منطقة "الزعفرانة" على ساحل البحر الأحمر، وتتجه الدولة لإقامة مجموعة من المفاعلات النووية بمنطقة "الضبعة" بمحافظة مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط شمال غرب البلاد.