الكهرباء

أعلن الدكتور عبدالرحمن الخضر والى ولاية الخرطوم عن تغطية كل محلية بحرى وقراها بخدمات الكهرباء في الحادي والعشرين من الشهر الجاري ويتواصل العمل لتعميم خدمات الكهرباء قبل نهاية العام لكل مناطق وقرى الولاية .
واكد الوالى خلال اجتماعه الموسع مع قيادة الوحدات الادارية الستة عشر بمحلية بحري بغرض الوقوف على تجربة الوحدات الادارية بحضور وزيري البنى التحتية والتنمية الاجتماعية ومعتمد بحري وقادة الحكم المحلى بدء العام الدراسي في موعده في الثاني والعشرين من هذا الشهر بعد ان اكملت الولاية متطلبات العملية التعليمية .
ووجه الوالى جهات الاختصاص بالبدء فوراً باحلال شبكة مياه شمبات الحلة وفتح مسارات المصارف الى المصب والتي تعترضها العديد من المزارع موجهاً وزارة البنى التحتية بعقد اجتماع عاجل للاسراع بفتح المصارف وانشاء مصارف جديدة كما وجه بازالة السكن العشوائى وترحيل ساكنى مناطق الحفر بالسامراب والدروشاب الى الفتح وردم تلك الحفر .
واعلن الوالي التزام الولاية بدعم الانارة في عدد من مناطق واحياء محلية بحري واشار الوالي الى مشروعات التنمية الاجتماعية التي تستهدف تشغيل الخريجين والشباب والمواطنين بالمحلية وهي مشروعات البيوت المحمية في منطقة ابوحليمة وفي القرى المتحدة ( شط القمر ) وفي منطقة الكباشى .
واعلن الوالي عن جائزة قدرها مائة الف جنيه لافضل وحدة ادارية بالولاية قيمتها مناصفة بين الوحدة والعاملين .
وزير البنى التحتية قال ان هناك توجيه صدر لهيئة مياه الخرطوم بصيانة الكسورات صيانة جذرية والتوسع فى احلال الشبكات من خلال الشراكات مع الاحياء .
واشار الوزير الى ان هناك شبكات من الطرق الجديدة والانارة بالمحلية داعياً مجتمع المحلية للحفاظ عليها والالتزام بالاشتراطات القانونية للاعلانات فيها .
ونوه الوزير الى الاعمال الكبيرة التي تجري في مجال الصرف الصحي من حيث تركيب محطات الضخ وتشبيك خطوط الشبكات تمهيدا لبدء الخدمة .
واضاف ان هناك عملا مشتركا بين وزارته والمحلية في مجال النقل والمواصلات وتجديد المواقف والخطوط .
وزيرة التنمية الاجتماعية قالت ان الباب مفتوح للتشغيل عن طريق التمويل الاصغر وان هناك العديد من المشروعات في مجال الحاضنات الزراعية والهندسية وغيرها لمن يرغب .
واشارت الوزيرة الى ان مشروع الايادي البيضاء هو من المشاريع الرائدة بالمحلية .
معتمد محلية بحري قال ان المحلية تحظى بكوادر ادارية فاعلة ومجتمع متفاعل ادى الى نجاح تجربة الوحدات الادارية واشار المعتمد الى ان الموقف في التعليم والصحة جيد و هناك تحسن واضح في خدمات النظافة اضافة الى عمل كبير في مجال الطرق والانارة .
واضاف ان هناك قضايا بالمحلية تحتاج الى المعالجات خاصة قضايا التخطيط والاسكان وقضايا الشباب والرياضة وقضايا احلال شبكات المياه وقضايا التشرد .
مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم قال ان هناك ثلاثة شبكات جديدة بالحلفايا اكتملت وتبقى التوصيل المنزلي كما سيتم الاسبوع القادم الاحتفال باكتمال شبكة مناطق الصافية وشمبات واغلاق الشبكة القديمة .
واوضح مدير الهيئة ان المياه المالحة في قرى شرق محلية بحري ناتجة من طبيعة المنطقة ولكنها مياه صحية وفق معايير الصحة العالمية .
وشدد المدير على قطع المياه عن اي مواطن يستخدمها فى الزراعة .