وزارة البيئة السورية تقيم دورة تدريبية في مجال طاقة الرياح

أقامت وزارة الدولة لشؤون البيئة اليوم بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة دورة تدريبية في مجال طاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية ضمن إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة ووزارة الكهرباء للتعاون في مجال حماية البيئة ورفع كفاءة الطاقة واستخدام الطاقات المتجددة.
وتتضمن الدورة محاور عدة ركزت على التعريف بطاقة الرياح وحصر مصادرها والتصميم المبدئي لمحطات الرياح واستخدام طاقتها في المشاريع الصغيرة و المردود البيئي لطاقة الرياح إضافة إلى محور حول تقنية الغاز الحيوي وتصميم و إنشاء الهواضم المنزلية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية من الغاز الحيوي كما تم عرض تجربة المركز الوطني لبحوث الطاقة في مجال الهواضم الصغيرة و فلترة الغاز الحيوي.
وبينت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس أن "الوزارة تعمل في المرحلة الحالية على إعداد وتأهيل كوادر وطنية قادرة على إنجاز الأعمال التي تتطلبها المرحلة المقبلة في كل مجالات العمل البيئي ومنها الاعتماد على الطاقات المتجددة ونشر ثقافة استخدامها".
واشارت الوزيرة سركيس إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لتخفيض الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة المعتمدة على الوقود الأحفوري وتشجيع استخدام الطاقات البديلة والمتجددة وحماية الموارد الطبيعية في ظل ما تتعرض له مصادر الطاقة في سورية من تأثيرات سلبية عديدة تم رصدها خلال الأزمة الراهنة نتيجة التعديات التي طالت قطاع الطاقة والمياه وأثرت بشكل مباشر أو غير مباشر على البيئة.
ويشارك في الدورة التدريبية التي تستمر في الفترة مابين 19 و21 أيار متدربون من الإدارة المركزية في وزارة الدولة لشؤون البيئة ومديريات شؤون البيئة في المحافظات.