وزارة الطاقة الإماراتية

نوهت وزارة الطاقة بنجاح معرض ومؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتعدين الذي اختتم الأربعاء في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ..مؤكدة أنه يعد من أكبر المعارض والمؤتمرات الخاصة بالتعدين في تلك المنطقة .

وناقش المؤتمر الذي نظمته شركة تيرابين الشرق الأوسط بدعم من وزارة الطاقة والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين على مدى ثلاثة أيام أهمية قطاع التعدين في التنمية الاقتصادية وسبل توفير مناخ استثماري يعمل على استغلال الثروات المعدنية التي تزخر بها دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا .

كما تم التعريف بواقع قطاع التعدين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا واتجاهات الاستثمار في مشاريع الموارد الطبيعية والاستكشافات وببعض المشاريع التعدينية والفرص المتاحة والاستكشافات الحديثة في بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعوامل الاقتصادية الرئيسية الدافعة للاستثمار في صناعة التعدين والبيئة وتدريب سكان مواقع التعدين ومناقشة أفضل الممارسات في مجال إدارة النفايات التعدينية وقوانين التعدين التي من شأنها أن تشجع شركات التعدين العالمية للاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا في استكشاف المصادر .

وأوضح خالد علي الحوسني الخبير الجيولوجي في وزارة الطاقة أن مشاركة الوزارة بالمؤتمر مناسبة جيدة لتقاسم وتبادل الآراء والتجارب والخبرات حول أفضل السبل والممارسات العالمية في مجال التنمية المستدامة في قطاع التعدين وكانت فرصة جيدة لبعض الشركات لعرض التنمية المستدامة في قطاع التعدين من خلال استخدام مواد مصنعة صديقة للبيئة وترشد استهلاك الطاقة في المباني والمنشآت وتنتج داخل الدولة أيضا مثل الصوف الصخري واستغلال بعض الشركات النفايات التعدينية وإعادة تدويرها لأغراض صالحة للإستخدام .

وأضاف ان الوزارة قامت بعرض دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية لأراضي الدولة حيث تعتبر الخرائط الجيولوجية أهم المرجعيات الاساسية للبنية التحتية وذلك للإفادة منها والرجوع اليها في المشاريع المستقبلية لخطط التنمية.

وتم التركيز في المعرض على الخدمات الذكية التي تقدمها الوزارة عن طريق الموقع الالكتروني والتي تم اطلاقها في معرض جيتكس 2014 استجابة وانسجاما مع رؤية واستراتيجية حكومة دولة الإمارات بتحول جميع الخدمات الالكترونية عن طريق الهواتف الذكية بما يوفر الخدمات لجميع المتعاملين بكل سرعة وسهولة.