الإهتمام بترشيد الطاقة

شدد وزير الدولة بوزارة النفط الأستاذ حاتم ابو القاسم مختار على ضرورة الاهتمام بالطاقات الجديدة والمتجددة من أجل زيادة الإنتاج في كافة المجالات .
جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة عمل إدارة وترشيد الطاقة التي نظمتها الادارة العامة لشئون الطاقة بالمؤسسة السودانية للنفط تحت شعار (الترشيد مصدر متجدد للطاقة ) .
وأكد مختار أن السودان يتمتع بالعديد من مصادر الطاقة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه وغيرها من الطاقات المتوفرة التي يمكن الاستفادة منها في زيادة الإنتاج والإنتاجية وتوسيع فرص العمل ، مشيراً الى أن وزارته تعمل على توسيع مصادر الطاقة للاستفادة من اهدر الطاقة خاصة في مجال توليد طاقة الرياح والاستفادة من الطاقة الشمسية بالتركيز على الريف من أجل تنميته ، داعياً جميع قطاعات المجتمع الى الاهتمام بثقافة الترشيد من أجل تحقيق العدالة في توزيع إمداد الطاقة بين الريف والحضر والاستفادة من متبقي الاستهلاك في مشاريع تنمويه أخرى .
ووجه سيادته الإدارة العامة لشئون الطاقة الى العمل بهمة عالية والاهتمام بالتقدم العلمي من أجل توفير مصادر بديلة للطاقة يمكن الاستفادة منها في المستقبل معلناً رعايته لكافة التوصيات التي تخرج بها الورشة من أجل تنفيذها على أرض الواقع وتطوير برامج الطاقة بالبلاد .
من جانبه أكد د. عمر ادم بخيت مدير عام الادارة العامة لشئون الطاقة أن استراتيجية إدارته وضعت من أجل تشجيع استخدام الطاقة البديلة ، مشيراً الى المكاسب الكبرى التي تنجنيها البلاد جراء استخدام الطاقة البديلة في المحافظة على البيئة وتقليل تكلفة الانتاج والمساهمة في عملية التنمية ، وقال سيادته إن الورشة سوف تتخلها برامج تدريبية تستمر لعدة أيام لتعريف المشاركين بثقافة الترشيد من أجل تحقيق تأمين الطاقة.