إعلان الطوارئ في البوسنة والهرسك بسبب الفيضانات

 اعلنت البوسنة والهرسك حالة الطوارىء بسبب الفيضانات التي عزلت مئات المدن والقرى وسط قطع للتيار الكهربائي وتدمير شبكات المياه في مساحات واسعة من البلاد.
واعلنت وزارة الداخلية في بيان الليلة الماضية ان غرف عمليات فتحت في عشرات الاقاليم والمقاطعات البوسنية فيما تقوم طائرات عمودية باخلاء السكان من المناطق المنكوبة وتوصيل ادوية ومواد اغاثة الى المحاصرين.
وذكر البيان ان اقليم صرب البوسنة طلب دعما من روسيا التي سارعت لارسال فريق متخصص بمواجهة الفيضانات والتعامل مع الظروف الاستثنائية.
واوضح ان الدولة البوسنية طلبت من الاتحاد الاوربي ارسال مزيد من الطائرات العمودية للمساعدة في انقاذ السكان في المناطق الاكثر تضررا.
وحذر من استخدام شبكات المياه المنزلية لان مياه الفيضانات الملوثة داهمت محطات تنقية المياه ما ادى الى تلوثها وخلطها بمياه الصرف الصحي.
وناشد السكان مساعدة المواطنين في المناطق المعزولة محذرا من اخطار كبيرة تواجه العجزة والمرضى وخصوصا الذين يحتاجوا الى علاج يومي كغسيل كلى او علاج طبيعي.
وتؤكد التقارير الواردة من كرواتيا وصربيا صعوبة الاوضاع هناك بسبب الفيضانات الكبيرة في مناطق متفرقة فيهما وسط انباء عن اغلاق الطرق الرئيسية في كثير من المناطق ما يجعل النقل عبر الطائرات العمودية الوسيلة الوحيده المتبقية لمساعدة السكان.
وأدت الامطار الغزيرة في البوسنة والهرسك والدول المجاورة منذ اسبوعين على التوالي الى غرق مناطق شاسعة اثر ارتفاع كبير لمنسوب مياه الانهار والجداول.