أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبوحديد، تعليماته للمسئولين والجهات المعنية في قطاعات الوزارة وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي والجمعيات التعاونية بمختلف المحافظات بتوفير كل السبل والوسائل الممكنة أمام المزارعين لتسليم محصول القمح وفق الضوابط التي وضعتها الحكومة ومنح المزارعين حقوقهم المالية على الفور.
وأكد وزير الزراعة -خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء مع كبار المسئولين في الوزارة والبنك الزراعي والجمعيات التعاونية للوقوف على استعدادات استلام القمح المحلى من المزارعين في يومه الأول- أنه بدأ اليوم تسلم الأقماح المحلية من المزارعين، وفقا للسعر المعلن من الحكومة، وصرف المستحقات في نفس اليوم أو خلال 24 ساعة.
وأشار إلى أنه تم تخصيص 500 مليون جنيه كمرحلة أولى وبصفة مبدئية لبنك التنمية والائتمان الزراعي والجمعيات التعاونية الزراعية لاستلام القمح من المزارعين.
ويتم التوريد، طبقا للضوابط المعلنة من قبل الحكومة، بسعر 410 جنيهات للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط، و415 جنيها للإردب زنة 150 كجم نظافة 23 قيراط، و420 جنيها للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا، على أن تكون خالية من الإصابات الحشرية والرمل والزلط، وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.
يذكر أن الضوابط المعلنة تشمل تحديد سعر شراء القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، وفقا للقرار الوزارى المشترك لوزراء الزراعة والتموين والتجارة الداخلية.