مذكرة تفاهم للتعاون بمجال حماية البيئة

وقعت هولندا والكويت هنا اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة.
وجاء التوقيع عقب مباحثات رسمية اجراها النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مع وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانز تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وعلاقات التعاون العربي الاوروبي وعددا من القضايا الاقليمية والدولية.
ووقع مذكرة التفاهم عن الحكومة الكويتية مدير الهيئة العامة للبيئة بالوكالة رجاء البصيري وعن الجانب الهولندي المدير الدولي في وزارة البنية التحتية والبيئة بارت فان بولهويس.
وتضمنت المذكرة عددا من مجالات التعاون بين البلدين في حماية البيئة منها منع التلوث ومكافحته والتحكم به وإدارة النفايات وإدارة التربة والمسوحات تحت سطح الارض و إدارة موارد المياه والحفاظ عليها والادارة المتكاملة للمناطق الساحلية وحماية البيئة البحرية.
كما تضمنت المذكرة مجالات مؤشرات البيئة والتنمية المستدامة وتحسين البيئة الحضرية والتغيرات المناخية وادارة البيانات البيئية والسياحة البيئية والتربية.
وحضر المباحثات الوفد المرافق للشيخ صباح الخالد والذي يضم مدير إدارة أوروبا في وزارة الخارجية السفير وليد الخبيزي وسفير الكويت لدى هولندا حفيظ العجمي والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني والمدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح ونائب مدير إدارة مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير صالح سالم اللوغاني ومدير الهيئة العامة للبيئة بالوكالة رجاء البصيري.
ومن المقرر ان يعقد الشيخ صباح الخالد في وقت لاحق مباحثات مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي وعضو مجلس ادارة شركة (شل) ورئيس اللجنة التنفيذية للاستكشافات البترولية أندرو براون ونائب الرئيس التنفيذي للعلاقات الحكومية في الشركة جون كروكر حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين لاسيما في مجالات الطاقة والنفط.
وكان الشيخ صباح الخالد قد وصل الى لاهاي امس قادما من برلين في اطار جولة رسمية بمناسبة مرور 50 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وكلا البلدين.