القمح في مصر

 أعلن الدكتور ايمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى اليوم ، أنه من المتوقع أن يصل انتاج هذا العام من القمح الى حوالى 9 ملايين و 100 ألف طن ، مشيرا الى أن موسم التوريد الفعلى للقمح سيبدأ اول مايو المقبل ، وانه تم حتى الآن استلام 89 ألف طن من الفلاحين.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة مع عدد من كبار المسئولين بالوزارة ضم كلا من : رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة ، ورئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى ، ومديري المديريات الزراعية ومسئولى البنك بالمحافظات ، حيث تم مناقشة خطة الوزارة للتسير على الفلاحين والمزارعين فى توريد محصول القمح الموسم الحالى.
وشدد أبوحديد على ضرورة ازالة جميع المعوقات التى تقف أمام المزارعين أثناء عملية توريد القمح ، مشيراً الى أنه تم تحديد سعر محصول القمح لهذا العام بمبلغ 420 جنيها للأردب الواحد ، وهو المبلغ الذى يحصل عليه المزارع كاملاً من الجمعيات دون أى وسيط .
وقال الوزير إنه سيقوم بمخاطبه وزارة البترول لتوفير السولار للمزارعين ، أثناء فترة الحصاد ، مشدداً على مديري المديريات بالاستجابة لمطالب المزارعين وتشديد الرقابة على مرؤسيهم لتوفير سبل توريد القمح للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي مباشرة ، مشيرا الى أن المستهدف هذا العام توريد أربعة ملايين و250 ألف طن من القمح ، وانه تم حتى الآن تم استلام 89 ألف طن من الفلاحين ، مقابل 44 ألف طن تم توريدها فى نفس التوقيت العام الماضى ، وأن المتوقع انتاجه هذا العام من القمح حوالى 9 ملايين و 100 ألف طن ، مشيراً الى أن موسم التوريد الفعلى سيبدا أول مايو المقبل.
وأشار ابوحديد الى مسؤلية جميع مديري المديريات والادارات الزراعية ، عن نسبة توريد القمح بالمقارنة بالمساحات المنزرعة فعلياً منه ، وأن يتم تنسيق كامل مع البنك فى توريد المحصول ، وأن تكون جميع الشون فى حالة جيدة.
وأكد وزير الزراعة على أن الأيام القادمة ستشهد تكثيفاً للزيارات المفاجئة لجميع المحافظات ، وسيتم محاسبة جميع المقصرين ، وحث مديري المديريات بوضع رؤية لمحافظاتهم فيما يخص موضوع الاسمدة ، لأن كل محافظة لها ظروفها الخاصة ، مطالباً الجميع ببذل المزيد من الجهد لخدمة البلاد.