أيمن فريد أبو حديد

أعلن د. أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، أن عدد الحقول الارشادية لزراعة القمح سجلت رقما قياسيا لأول مرة في مصر هذا العام، حيث بلغت أكثر من 7 ألاف حقل إرشادي مما يتيح نقل الممارسات وحزم التوصيات الفنية بسهولة ويسر إلي جميع مزارعي القمح في كل القرى.
وأكد وزير الزراعة ، في تصريحات للصحفيين عقب لقائه مع وزير الاوقاف لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، ان اغلب المحافظات قامت بزراعة محصول القمح، هذا الموسم، حيث بلغت المساحة المنزرعة منه حوالي 3.4 مليون فدان، وان محافظات الشرقية والبحيرة والدقهلية من أكبر المحافظات التى تم بها زراعة المحصول.
وقال إن الوزارة سعت الى تحقيق إنتاجية عالية من محصول القمح بتنفيذ 5000 حقل إرشادي في جميع قري مصر، فضلاً عن 2100 حقل ضمن الحملة القومية للمحصول القمح، و200 حقل إرشادي بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.
وقال أبو حديد، "إن الوزارة حددت سعر القمح بـ 420 جنيها للإردب بالزيادة عن السعر العالمى، وهو أفضل أنواع القمح عذائيا، كما تعاقدت مع الفلاحين لتشجيعهم وإقامة حقول إرشادية فى القرى"، مؤكدا حرصه على تذليل عقبات الاستثمار الزراعى مع وزارة الأوقاف.
وطالب الوزير الفلاحين بتوريد القمح للحكومة، موضحا أن الفلاح يحتفظ ببعض انتاجه ليكون تقاوى داعيا إياه للحصول عليها من وزارة الزراعة لزيادة الإنتاج فى ظل حاجة مصر إلى 9 ملايين طن مع قدرتها على انتاج 8 ملايين طن بتحسين السلالات وحسن التخزين ووجود مصانع تقوم على القمح لصناعة المعكرونة، وتحسين الصوامع وتحسين الشون، لافتا إلى أن المزارعين سيمدون الحكومة بـ4 ملايين طن .
وشدد أبو حديد على دور وزارة الأوقاف الدعوى والتنموى، وحاجة وزارة الزراعة لفتح منافذ لتوزيع اللحوم والخضروات فى القرى والمراكز، لتمكين المواطن من الحصول على غذائية، مع التعاون فى إقامة حقول إرشادية عن طريق وزارة وهيئة الأوقاف.
وتابع "هناك بعض الاراضى عليها خلاف بين الزراعة والأوقاف بسبب ضعف التوثيق ويتم حل هذه المشكلة بالاشتراك بين الجانبين لمصلحة مصر، فالأنشطة الزراعية لهيئة الأوقاف على مساحة 150 ألف فدان ونحن على استعداد لمساعدتها تكنولوجيا لصالح مصر".
ومن جانبه أكد وزير الأوقاف على أهمية التعاون بين القطاعين فى الجانب الفنى بالتقنيات الزراعية والتوعية الدينية بتوجيه مخزون القمح إلى منافذ الدولة، من خلال ضوابط الشرع، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأحد أن ينال من أموال الوقف الذى يعد خدمة عامة للوطن.