حلقة عمل عن النماذج العددية المتخصصة بالأعاصير المدارية

تنظم الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بالمديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية غدا /الأحد/ حلقة عمل خاصة بالنموذج العددي / HWRF/ المتخصص بالتنبؤ بالأعاصير المدارية بالتعاون مع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية /NOAA/ وتستمر 5 ايام .
وتشتمل حلقة العمل على تركيب النموذج العددي (HWRF) في أنظمة تشغيل التنبؤات العددية العمانية وعمل تجارب اختبارية لكفاءة النموذج على منطقة بحر العرب. وتم تطوير النموذج العددي (HWRF) في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية (مرفق الأرصاد الجوية الأمريكية) خلال الفترة من 2002-2007 حيث تم اختبار النموذج العددي في عدد من محيطات العالم.
وتعتبر السلطنة ثاني دولة من الدول المطلة على المحيط الهندي تقوم بتركيب هذا النموذج ضمن منظومة النماذج العددية الخاصة بها. حيث كان المركز الإقليمي بجمهورية الهند قد بدأ في استخدام هذا النموذج خلال العام 2011م.
وسيقدم النموذج قفزة نوعية في مجال دقة التنبؤ بمسار وقوة الأعاصير المدارية التي تنشأ في المحيط الهندي وبحر العرب والتي قد تؤثر على أجواء السلطنة.
الجدير بالذكر أن منظومة التنبؤات العددية العمانية تشتمل على مجموعة من النماذج العددية والتي يتم تشغيلها في جهاز حاسب آلي فائق الأداء (PC-Cluster) يتكون من
عدد 144 معالجاً رباعي النواة. حيث يتم تشغيل وتحديث النماذج العددية العمانية الجوية والبحرية مرتين يوميا.
وتقوم الهيئة العامة للطيران المدني حالياً بتحديث منظومة التنبؤات العددية العمانية من خلال إدخال نماذج عددية جديدة وتقنيات إحصائية وطرق عددية للاستفادة من الكميات الهائلة من البيانات المتوفرة لتحسين دقة التنبؤات العددية.