رئيس الوزراء جونغ هونغ وون

تعهد رئيس الوزراء جونغ هونغ وون اليوم الثلاثاء بوضع خطة رئيسية لتعزيز السلامة العامة على خلفية كارثة غرق عبارة في الأسبوع الماضي.
وكانت العبارة سيوال 6,825 طن قد غرقت في المياه قبالة جزيرة جيندو الجنوبية الغربية يوم الأربعاء الماضي ، ومن مجموع ركابها البالغ 476 راكب تم إنقاذ 174 فيما تم التأكد من وفاة 104 حتى الآن و198 ما زالوا في عداد المفقودين .
وقال" جونغ خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية " إنه بتعلم الدرس من هذه المأساة ، فإن الحكومة تعتزم وضع خطة مبتكرة رئيسية للسلامة.
وقال مشيرا إلى افتقار ربان السفينة المشئومة للشعور بالأمان ، إن أعضاء طاقمها والمشغل هم وراء هذه المأساة. وأضاف ، إن الخطوة الأولى لوضع خطة ، هي اجراء تحقيق شامل في سبب الحادث و إنزال عقوبة صارمة على المسئولين.
ووجه بإجراء تفتيش واسع النطاق على المرافق العامة بما في ذلك نظام النقل العام والشركات التي تتعامل مع المواد الخطرة .
ومن المتوقع أن تجرى سلسلة من تفتيش السلامة في الشهر المقبل ،حيث حثت الحكومة كل الشركات على تنفيذ عمليات التفتيش والتدابير الداخلية اللازمة خلال الأسبوعين المقبلين لإجراء عملية التفتيش التي تقودها الحكومة بصورة أكثر فعالية، وفقا لمكتب تشونغ.
وقال تشونغ ، إنه من أجل حشد جميع المشاكل التي يتم رصدها ، بما في ذلك الممارسات والتدابير السيئة التي تهدد السلامة وسبل التصدي لها، فإنه يتعين على الوزارات تقديم الخطة الرئيسية لضمان السلامة ، داعيا إلى قرار حازم لتعزيز ثقافة السلامة في البلاد.
معربا عن تعازيه لأسر الضحايا، تعهد رئيس الوزراء بعدم ادخار أي جهد حتى يتم في النهاية العثور على المفقودين من خلال توظيف كل الموارد الممكنة والتكنولوجيا ، وتقديم المعلومات العامة بسرعة لعمليات البحث.
يذكر أن الحكومة تعرضت لانتقادات قوية بسبب استجابتها الأولية الضعيفة تجاه الحادث. واتهمت عائلات الضحايا الحكومة بعدم القيام بما يكفي لإنقاذ أحبائهم في الساعات القليلة الأولى بعد وقوع الحادث .
وقال رئيس الوزراء ، إنه يشعر بالأسف بسبب الارتباك في الاستجابات الأولية من الحكومة وعدم اتخاذ تدابير كافية لأسر الضحايا. وأضاف إن الحكومة سوف تبذل كل جهد في إدارة الأزمة والخروج بتدابير متابعة.