تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يفتتح صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء يوم غد الأربعاء فعاليات اللقاء الإرشادي الثامن الذي تنظمه وزارة الزراعة والذي يستمر على مدى يومين في فندق الأحساء انتركونتيننتال .
أوضح ذلك وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة الدكتور خالد بن محمد الفهيد مبيناً أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز لفعاليات اللقاء الإرشادي الثامن يأتي إدراكاً من سموه الكريم بأهمية توعية المزارعين بالبرامج الإرشادية التي تصب في مصلحتهم وتعينهم في جميع مجالات الزراعة .
وبين الدكتور الفهيد أن هذا اللقاء الإرشادي الثامن يأتي ضمن سعي الوزارة المستمر لإرشاد المزارعين ومربي الماشية والنحل وصيادي الأسماك وذلك ضمن خطة إرشادية متكاملة لتوعيتهم للحفاظ على المكتسبات التنموية في القطاع الزراعي وفي هذا الإطار تحرص الوزارة على عقد لقاء إرشادي زراعي كل عامين يحضره نخبة من المزارعين والمرشدين الزراعيين في المملكة ويشتمل على ندوات ومحاضرات وزيارات ميدانية لبعض المنجزات الزراعية .
وذكر وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة الدكتور خالد بن محمد الفهيد أن اللقاء الإرشادي الثامن يشتمل عدة جلسات عمل، وزعت على يومين تتناول جهود القطاع الحكومي والخاص في الإرشاد الزراعي ، وستقدم فيها مواضيع مختلفة عن تجربة الشركة الهولندية الاستشارية، وتجربة شركة نادك في ترشيد مياه الري ، ودور هيئة الري والصرف في مجال الإرشاد المائي والخدمات الإرشادية من وجهة نظر المزارعين.
وتمنى الدكتور الفهيد لهذا اللقاء التوفيق للوصول الى الهدف المنشود وهو دعم المزارعين في جميع تخصصاتهم الزراعية داعيا جميع المستهدفين للحضور للاستفادة من هذا الجلسات التوعوية .
وستتناول الجلسات جهود وزارة الزراعة الإرشادية ، ودور الإرشاد في مجال النحل وإنتاج العسل ، وتجربة ونجاح ممارسة العمل الإرشادي مع المزارعين للمهندس علي البكر، ونشاطات ومخرجات الإرشاد البيطري ونشاطات ومجالات الإرشاد في البيئة البحرية.
كما سيتم مناقشة وتناول معارف ومهارات المرشد الزراعي ، ونظم المعرفة الزراعية ونقل التقانة، وتصميم وتخطيط البرنامج الإرشادي ، وتجارب دولية ناجحة بالمجال الإرشادي بالإضافة لمناقشة موضوع «الهدر الغذائي والمؤشرات الجغرافية».