فطر صدأ القمح

"قد تنجح في إنتاج أصناف مقاومة له.. لكنك لن تأمن مكره رغم ذلك".. بهذا التحذير شدد الباحثون في المنتدى الدولي حول مرض صدأ القمح الأصفر الذي تستضيفه مدينة أزمير التركية، على خطورة الفطر المسبب لهذا المرض، والذي وصفته منظمة "الإيكاردا" بـ"الفطر الخبيث".
وتولي المنظمة اهتماما بـ "صدأ القمح"، الذي تعقد المنتدى الثاني حوله خلال الفترة من 28 إبريل حتى 2 مايو، بالتعاون مع وزارة الزراعة التركية، وبمشاركة 200 باحث من 15 دولة.
ويقول محمود الصلح، اليوم الثلاثاء: "خطورة صدأ القمح أنه يوثر على محصول غذائي هام وهو القمح، بما يجعله من أهم مهددات الأمن الغذائي العالمي".
وأضاف: "التغيرات المناخية جعلت منه فطرا خبيثا يقوم بالتحور من أجل التغلب على الأصناف المقاومة للمرض التي يتوصل لها الباحثون".
وفي محاولة لتقريب ما يقوم به هذا الفطر الخبيث، شبه عاطف شاهين، الباحث بمركز البحوث الزراعية بمصر الأمر بـ"القفل والمفتاح".
وقال شاهين: "الأصناف المقاومة للمرض هي القفل والفطر هو المفتاح، ولأن المفتاح هدفه هو الدخول في القفل حتى يؤدي مهمته، فسيسعى إلى تغيير (السنون) حتى يتمكن من اختراقه، وهذا ما يفعله الفطر، لذلك يجب متابعة نشاطه كل عام".
وأضاف: "في مصر هذا العام نجح الفطر في اختراق بعض الأصناف التي يستخدمها الفلاح المصري على أنها مقاومة للمرض".