نبيل فهمي وزير الخارجية

 شارك نبيل فهمي وزير الخارجية في المؤتمر الوزاري رفيع المستوي الذى تستضيفه أبو ظبي اليوم وغدا حول التغير المناخي بالتعاون مع الأمم المتحدة للتحضير لقمة تغير المناخ التى تعقدها المنظمة في شهر سبتمبر القادم.
وذكر نبيل فهمي في كلمته أمام المؤتمر، أن العالم يواجه عدة تحديات أولها أن نمط التنمية والاستهلاك الذي يتبعه العالم اليوم غير قابل للاستمرار لأضراره البيئية الجسيمة، كما ربط فهمي هذا التحدي بتحدٍ آخر أكثر تداولاً في الإعلام وهو تحدي الأزمة المالية الاقتصادية العالمية وما تنذر به من استحالة الاعتماد علي أنماط الاستثمار التي تعتمد علي المضاربة دون خلق فرص عمل حقيقية أو إنتاج حقيقي يدعم جهود التنمية.
أما التحدي الأخير طبقاً لما تضمنته كلمة فهمي هو ما أثارته ثورات العالم العربي خلال السنوات الثلاث الأخيرة من تساؤلات حول أسبابها خاصة فيما يتعلق بغياب عدالة التوزيع وعدم احترام الكرامة الإنسانية.
وطالب وزير الخارجية المجتمع الدولي بتحفيز جهود التعاون لدعم الدول النامية ومنها مصر لمواجهة الأزمات المتعاقبة وتوفير الطاقة والمياه والموارد المائية والاستثمارات اللازمة لتحقيق نمو اقتصادي بمعدلات مرتفعة لمواجهة هذه التحديات ورفع مستوي معيشة الشعوب،موضحا أن كل ذلك يعد مصادر هائلة من الطاقة مما يضعنا في معضلة مشتركة لمحاولة إيجاد سبل لتوفيرها دون الإضرار بالبيئة.