زراعه

دعا المهندس كمال عوض عبد الدائم وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية بولاية شمال كردفان شركاء تنفيذ مشروع ربط صغار المزارعين بالأسواق إلى أهمية المساهمة فى برنامج حصاد المياه لتطبيق الحزم التقنية لزيادة الإنتاج والإنتاجية لتقوية محور الإرشاد والتأمين .
جاء ذلك خلال مخاطبته بدار الشرطة بالأبيض الورشة القومية لتقييم أداء مشروع ربط صغار المزارعين بالأسواق للموسم الحالي وأعداد خطة العام 2014م /2015م ، وذلك بمشاركة واسعة من ممثلي المصارف والمؤسسات التمويلية والمنظمات .
وأكد الوزير ضرورة خلق معادلة من فائض الإنتاج للأسواق وتأمين الغذاء الذاتي للمزارعين المستهدفين . مشيراً لأهمية قيام مراكز الخدمات المتكاملة لتقريب المسافات بين المنتج والجهات ذات الصلة فى تقديم الخدمات .
من جهته اوضح المستر ليمان مدير برنامج الغذاء العالمي أن الأستراتيجية القومية لبرنامج الغذاء العالمي في إطار مشروع ربط صغار المزارعين بالأسواق تهدف إلى إستقرار المنتج الأصغر في مناطق الإنتاج وتأمين الغذاء للمجموعات المستهدفة وتوفير فائض الإنتاج إلى الأسواق المحلية والعالمية ، وأضاف أن البرنامج يشارك في تنفيذ المسودات الأولية للمجتمعات وتوفير الميزانيات لتدريب المجتمعات .
من جانبه اكد الأستاذ طيفور عثمان المنسق القومي للمشروع على ضرورة إحداث إختراق لتوسعة دائرة المشروع ، مشيراً إلى تقوية التجارب والنماذج الناجحة للمشروع بكافة الولايات التى يعمل بها .
الى ذلك اشار المهندس مكي عبد الله مدير عام وزارة الزراعة ورئيس لجنة التسيير لمشروع ربط صغار المزارعين بالأسواق أن الولاية إنتهجت نهجاً جديداً في إطار بلورة الرؤى والأفكار لإنفاذ المشروعات التنموية التي تكون ذات أثر سريع على المواطن وأكد أن المشروع يعول عليه كثيراً في تحقيق الرفاهية والإكتفاء الذاتي للمزارعين بالولاية.