الشعب الصحراوي

دعت النساء الإفريقيات بكيب تاون بجنوب إفريقيا إلى دعم الشعب الصحراوي في مسعاه نحو تقرير مصيره وتحقيق استقلاله.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية "واص" أن النساء الإفريقيات أطلقن حملة تضامن دولية مع الشعب الصحراوي من أجل احترام حقه في تقرير المصير والاستقلال وأكدن من خلالها أنهن "لن يقبلن باعتداء أي دولة إفريقية على دولة أخرى".        

كما أكدت النسوة امس الاثنين على أنه "لا يمكن للمغرب أن يكون دولة ديمقراطية" دون إعطاء الشعب الصحراوي الحق في تقرير مصيره بنفسه  وطالبن بضرورة "تسليط عقوبات على الدولة المغربية من أجل الانصياع للشرعية الدولية".

ودعت المرأة الإفريقية  الدول الإفريقية إلى عدم "الاكتفاء بموقف سياسي جامد والتحرك والاجتهاد في البحث عن سبل كفيلة بإنهاء معاناة الشعب الصحراوي التي طالت مدة 40 سنة".

وشددت المشاركات في مراسيم إطلاق حملة التضامن الدولية على "ضرورة تفعيل دور فئات المجتمع المدني الإفريقي في مجال التوعية بالقضية الصحراوية في المنتديات الإفريقية والدولية ومطالبتها بالضغط عل الحكومات من أجل عزل النظام المغربي طالما لم يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية والاستقلال".

كما طالبن ب"تحديد يوم وطني للتضامن مع القضية الصحراوية - في الدول الإفريقية- ومواصلة تجنيد المجتمع الإفريقي" للدفاع عنها. 

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا. وقد تم إدراج الصحراء الغربية منذ 1963 في قائمة الأراضي غير المستقلة وبالتالي تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتضمن إعلان منح الإستقلال للدول والشعوب المستعمرة.