في قراءته النقدية لأكثر من عشر روايات يرصد الناقد العراقي رسول محمد رسول، المشهد الروائي في العالم العربي متلمسا ثراء المغامرة الإبداعية وتنوعها من الاحتفاء بالجسد ومساءلة التقاليد وتحولات الهوية وعلاقة الأنا بالآخر. ويميل في كتابه "اللمس والنظر.. مقاربات في سرديات المحسوس المتخيلة" إلى الانطلاق من النص الروائي لتفسير الظواهر وتحليل مدلولاتها بعيدا عما يطلق عليه "النقد العليل" الذي يبتعد بالنظريات النقدية عن التطبيق على العمل الأدبي. ففي قراءته لمدلول الجسد في رواية "ستر" للسعودية، رجاء عالم يتوقف أمام تحذير الأم لابنتها مريم "أفيقي. رأسك في السحاب لكن عيونهم على جسد النعامة. عرفوك رغم النقاب على وجهك. لجسدك لغة يعرفها كل من وقع بصره عليك مثل دمية خزف. أنت إعلان متنقل عن الهوية. أنت فضيحة متنقلة". ويقول إن هذا التحذير يحمل رسائل تخص تقاليد المجتمع والزي السابغ للمرأة إلا أن جسد بطلة الرواية "يضم طاقة تعبيرية هائلة... إنه الجسد الدال على هويته الأسرية بالوطن السعودي"، ولكن مريم حين تغادر بلادها إلى لندن يتخلى جسدها الذي كان يلخص سياقا اجتماعيا وثقافيا تمثله العباءة والنقاب وتصير حواسها أكثر تفاعلا مع ما حولها من روائح وأصوات وفي مقدمتها الموسيقى التي تبدو كأنها مدفونة في جسدي من دهور.