باريس ـ أ.ف.ب
أصبحت المسلسلات التلفزيونية موضع دراسة بحد ذاتها يتم تحليلها على مزاياها الفنية وقيمتها الاجتماعية والتاريخية مع ندوات ودروس جامعية وكتب ومقارنات مع اهم الاعمال الادبية والسينمائية. في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر نظم المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا وهو هيئة علمية عامة عريقة جدا نقاشا حول موضوع "كيف تغير المسلسلات التلفزيونية العالم؟" لينضم ذلك قائمة طويلة لمنتديات باحثين ولقاءات حول هذا الموضوع في السنوات العشر الاخيرة تقريبا. وقد اعتبرت المسلسلات التلفزيونية لفترة طويلة وسيلة ترفيه من دون اي اهمية ثقافية الا انها اصبحت في العقد الاخير في فرنسا موضوعا يناقش في الجامعات. وتقول باربرا فيليز استاذة القانون بالانكليزية في جامعة باريس 8 ان المسلسلات "هي موضع دراسات اكاديمية منذ اكثر من ثلاثين عاما في الولايات المتحدة وبريطانيا". وهي اسست العام 2010 شبكة "سيريز" التي تضم باحثين دوليين يجرن ابحاثا حلو المسلست التلفزيونية في العالم. ويؤكد الكاتب والفيلسوف تريستان غارسيا صاحاب محاولة ادبية حول مسلسل "سيكس فيت اندر"، "على مدى اربعين عاما احتقر المثقفون المسلسلات التلفزيزنية بشكل كبير. وفجأة مع البرامج ذات النوعية العالية في الولايات المتحدة والانتقال الى اشتراكات بالكابل في مطلع التسعينات حصل نوع من تحول كبير". وهو يقول ان المسلسل الذي يروي يوميات عائلة دافن موتى "تعلمنا كيف نتقبل الموت". ويضيف الروائي الذي يقارن مسلسل "سيكس فيت اندر" باعمال بروست ودوستويفسكي "اليوم بات للمسلسلات صدقية ثقافية كاملة. والجميع يعتبرها نوعا ما على انها الرواية الكبيرة في عصرنا". ويتابع قائلا "الصدمة التي شعرت بها عند متابعتي لهذا المسلسل قريبة من تلك التي شعرت بها عندما قرأت تولستوي او عندما شاهدت فيلم فاني اند الكسندرلبرغمان". بات خبراء وسائل الاعلام ومؤرخون وعلماء اجتماع وخبراء ادبيون وفلاسفة وجغرافيون يعملون على هذه المسلسلات ويحللون ما تقوله حول حقبتهم والاماكن التي تجرى فيها وحبكتها الروائية. ودرست المؤرخة مارجولين بوتيه على سبيل المثال مسألة اعادة الاعتبار الى المقاتل السابق في فيتنام في المسلسلات الاميركية في الثمانينات فيما اهتم الجغرافي برتران بليفين في مقال، بمقدمة مسلسل "غايم اوف ثرونز" الخيالي الذي تدور احداثه في القرون الوسطى، و"جغرافيتها الرجعية". وتوضح ساره هاتشويل استاذة الادب الانكليزي في جامعة هافر المتخصصة بادب شكسبير وبمسلسل "لوست" ، "لا ندرس هذه المسلسلات على انها برامج تلفزيونية بل على انها اعمال ثقافية تنقل رؤية ما للعالم وطريقة ما لروايتها. وتكثر الكتب عن المسلسلات ايضا. فدار النشر الرصينة جدا "برس اوينفرسيتير دو فرانس" اصدرت العام 2012 مجموعة يتم فيها تحليل المسلسلات من قبل اخصائيين في العلوم الانسانية والاجتماعية. ومن بين هؤلا فيرجيني ماركتشي حاملة شهادة دكتوراة في الحضارة الاميركية التي اهتمت بالطابع النسوي في مسلسل "دسبريت هاوس وايفز" او جان-باتيست جانجين فيلمر مدير هذه المجوعة الذي حلل مسلسل "24" معتبرا انه عمل "يكشف كيف ان المجتمع الاميركي يقدم نفسه ويمثل الحرب على الارهاب ويعكس الجدل القائم بشأن التعذيب". ويضيف فيلمر وهو استاذ في قانون الحرب "المسلسل يجب ان يعتبر كأي عمل فني اخر" وهو لا يتردد في استخدام "جنيرايشن كيل" حول الحرب في العراق في الدروس التي يقدمها في معهد الدراسات السياسية في باريس وكلية سان-سير الحربية.