دبي ـ وكالات
تسبب عطل تقني في إيقاف عرض مسرحية أوبرا «عايدة» لفيردي التي بثتها شاشة سينما «آي ماكس» في فندق ميدان بدبي نقلاً عن مسرح متروبوليتان أوبرا في نيويورك. وفوجئ الجمهور إبّان بدء الجزء الثالث من المسرحية بانقطاع التيار الكهربائي عن الشاشة، ليطول العطل كذلك بعض أجزاء من مبنى السينما. وفي تعليق له حول ما حدث، أبدى الرئيس التنفيذي لسينما «ميدان آي ماكس»، غولام أمارسي، لـ «الرؤية» عن أسفه الشديد للعطل المفاجئ، مؤكداً أنّها المرة الأولى التي تتعرض لها رابع أكبر سينما في العالم والأكبر في الشرق الأوسط وآسيا، لمثل هذه المشاكل التقنية، وأوضح بعد انقطاع العرض أن إدارة السينما ستعوّض الجمهور بإعطائهم تذاكر مجانية للعرض المقبل في الرابع عشر من شهر يناير المقبل. وبالرغم من هذه الأعطال التي أوقفت بث تحفة فيردي الموسيقية، تشارك الحضور في دبي من خلال شاشة سينمائية ضخمة ببعض من سحر المسرح الأوبرا لي الذي أغرق بجماليته جمهور نيويورك، وذلك ضمن أجواء باهرة جمعت بين الأداء التمثيلي المميز والغناء والموسيقى الخلابة التي قدمها أكثر من مئة مؤدٍّ. وأثبتت المسرحية أنّ عدد السنوات التي تخطت 140 عاماً على وضع نصها، لم تنقص من جماليتها أو تحجب عنها الأضواء، إذ استمتع الجمهور بكل ثانية من العرض لتنقلهم اللوحات الموسيقية المختلفة، كأبناء التفاحة الكبيرة، إلى مصر الفرعونية بكل ما تحمله من أسرار وألغاز وجمال. وتعتبر أوبرا عايدة من أشهر عروض الأوبرا العالمية، اكتشف مخطوطاتها عالم الآثار الفرنسي أوجست ماريتا في وادي النيل، وهي من تأليف ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي، وكتب نصها الغنائي إلليبرتو جيسلا نزوني، وبعد ترجمتها سلّمت إلى الموسيقار الإيطالي فيردي عام 1869 من أجل تأليف «أوبرا عايدة» بطلب من الخديوي إسماعيل، ليتم عرضها للاحتفال بافتتاح قناة السويس. حالت الظروف دون عرض المسرحية في الوقت المحدد، ليحصل عرضها الأول في العام 1871 في دار الأوبرا بالقاهرة، أمّا العرض الثاني الذي حضره فيردي فكان على مسرح لاسكالا في إيطاليا عام 1872.