وزيرالدفاع الأمريكي أشتون كارتر

ذكرت مصادر في سول اليوم الأربعاء أن وزيرالدفاع الأمريكي أشتون كارتر سيقوم في بداية أبريل المقبل بأول زيارة لكوريا الجنوبية، منذ توليه منصبه في الشهر الماضي، لإجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي حول قضايا الأمن والتحالف العالقة بين الجانبين.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية نقلا عن هذه المصادر أن وزير الدفاع الأمريكي سيزور اليابان أيضا.

وقالت المصادر إن سول وواشنطن أحرزتا تقدما مهد لزيارة "كارتر" إلى سول، وأن هناك نطاقا واسعا من القضايا الثنائية تنتظر معالجتها في المباحثات بين وزيري الدفاع.

وقالت وزارة الدفاع في سول في بيان لها اليوم، إن وزيري الدفاع الكوري الجنوبي هان مين-كو والأمريكي كارتر، اتفقا على تبادل الآراء حول الوضع الأمني والقضايا الثنائية المعلقة في المستقبل القريب.

 وأضافت الوزارة ، إن الاتفاق تم خلال مكالمة هاتفية بين الوزيرين ، وأنهما اتفقا أيضا على التعاون الوثيق لتطوير العلاقات والموقف الدفاعي المشترك في المستقبل.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الأمريكي في الوقت الذي تنقسم فيه سول حول ما إذا كانت ستسمح للولايات المتحدة بنشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي "ثاد" في أرضها ، في حين قال مسئولو الجانبين، إنه لم تجر مشاورات رسمية حول المسألة. ويقول المؤيدون لنشر النظام الصاروخي الأمريكي إن من شأنه أن يساعد على الحماية بصورة أفضل ضد تهديدات الصواريخ البالستية الكورية الشمالية، فيما يرى المعارضون بأن نشر النظام من شأنه إشعال التوترات مع الصين وروسيا، لكونهما تنظران إلى هذه الخطوة كتهديد لمصالحهما الأمنية.

وكان كارتر قد تعهد خلال جلسة تأكيد تعيينه في فبراير الماضي بتعزيز الدفاع الصاروخي بشكل ملحوظ، بما في ذلك نشر المزيد من الصواريخ الأرضية الاعتراضية في ولايتي كاليفورنيا وألاسكا.. قائلا إن صواريخ كوريا الشمالية يمكن أن تشكل "تهديدا مباشرا" للبلاد.

وفي السياق نفسه، يصل إلى سول غدا الخميس الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لإجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي تتناول بحث تعزيز التحالف الثنائي.