الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أكدت مصادر روسية أنَّ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيزور روسيا يوم 9 أيار/مايو، لمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتفالات عيد النصر خلال الذكرى الـ70 لانتصار روسيا في الحرب الوطنية العظمى على أعدائها.

و أشارت صحيفة "ازفيستيا" الروسية أنَّه سيحضر هذا الاحتفال أكثر من 30 قائدًا من الدول الأخرى إلى روسيا للمشاركة في احتفالات عيد النصر في الساحة الحمراء احتفالًا بالذكرى السبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945)، التي ستجرى فعالياتها الختامية في 9 أيار/مايو القادم في موسكو وسائر مناطق البلاد.

وأضاف مصدر في وزارة الخارجية الروسية أنَّه من المتوقع أن يزور روسيا يوم 9 أيار/مايو رؤساء (مصر وطاجيكستان وروسيا البيضاء وكازاخستان وأرمينيا، وأذربيجان، وقيرغيزستان، والصين، وفيتنام، وكوريا الشمالية، وهولندا، واليونان، إسرائيل).

يذكر أن روسيا تحيي عيد النصر على النازية يوم 9 أذار/مايو من كل عام ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية، ويقام عرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو، وهو عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

ووقع هذا الاستسلام في مساء 8 أيار/مايو، 1945 بتوقيت موسكو 9 مايو وقد سبق هذا الاستسلام استسلامًا آخرًا وقعته القيادة الألمانية مع الحلفاء.

 أعلنت حكومة الاتحاد السوفيتي عن استسلام ألمانيا في 9 أيار/مايو، بعد أن تم الاحتفال بهذا الاستسلام في برلين. وأصبح هذا اليوم  من كل عام يومًا يحتفل به الاتحاد السوفيتي، ومن بعده روسيا بالانتصار على ألمانيا النازية.