الرئيس عبد الفتاح السيسي

يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع سوشما سوراج وزيرة الخارجية الهندية، التي تزور القاهرة حاليا، لبحث توسيع التبادل التجاري بين البلدين، وزيادة الاستثمارات الهندية في السوق المصرية.

وكانت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج قد غادرت نيودلهي، أمس، متجهة إلى القاهرة، في زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين، بدعوة من نظيرها سامح شكري وزير الخارجية المصري.

وقال فيكاس سواروب المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، إن سوشما سواراج في أول زيارة رسمية لها إلى مصر في إطار تجديد التواصل الحضاري، تليها زيارة إلى ألمانيا.

وستلتقي سوشما سواراج وزيرة الخارجية الهندية كلمة في النادي الدبلوماسي في القاهرة، بدعوة من المجلس المصري للشؤون الخارجية، كما ستعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الوزير سامح شكري، وستلتقي أيضا مع الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية.

وقال بيان للخارجية الهندية، إن مصر والهند تتمتعان بعلاقات وثيقة وودية، حيث ستتيح زيارة وزيرة الخارجية سوشما سواراج للقاهرة، فرصة لإعادة النظر في تعزيز العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف، وتبادل وجهات النظر مع القيادة المصرية حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أن مصر تعد أحد الشركاء التجاريين التقليديين للهند في القارة الإفريقية، وأن قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال العام المالي الماضي بلغت 7.4 مليار دولار، وأن الهند تحتل المرتبة السادسة كأكبر شريك تجاري لمصر، كما بلغت قيمة الواردات الهندية من مصر خلال نفس الفترة 1.74 مليار دولار، بينما تعمل 50 شركة هندية في السوق المصرية باستثمارات تبلغ 3 مليارات دولار.

ويشار إلى أن هذه الزيارة تمثل فرصة لدعم العلاقات المصرية الهندية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.