حزب العمال الحاكم

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الجمعة عن إرسال الأمين العام لحزب العمال الحاكم "تشوي ريونغ هيه" لروسيا كمبعوث خاص للزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون".

وأفادت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية اليوم بأن زيارة تشوي يتوقع أن تكون قريبا.

وتعتبر زيارة أمين حزب العمال المقبلة في إطار جهود كوريا الشمالية وروسيا لتعزيز علاقاتهما المشتركة من خلال تبادل كبار المسؤولين بين الجانبين مؤخرا بشكل ملحوظ.

في السياق ذاته، فإن رئيس القوات الشعبية الكوري الشمالي "هيون يونغ تسول" كان قد قابل الرئيس الروسي "بلادمير بوتين"،عندما زار وزير الدفاع الروسي الأسبق "دميتري يازوف" البالغ من عمره 90 عاما بمناسبة عيد ميلاد الوزير في يوم 8 من الشهر الجاري.

ومن المنتظر أن يجتمع الأمين "تشوي" مع الرئيس الروسي لمناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين، وذلك قد يجري في الأسبوع المقبل لأن الرئيس الروسي من المقرر أن يقوم بزيارة رسمية إلى "برزبن" في يومي 15 و16 من الشهر الجاري، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

ويرى بعض الخبراء أن إرسال السكرتير "تشوي" إلى روسيا تأتي في إطار التمهيد لزيارة الزعيم الكوري الشمالي المقبلة.

من جهة أخرى، يبدو أن تشوي استعاد مكانه السابق ، كرجل رقم 2 في القطاع السياسي في كوريا الشمالية بعد سبق اسمه في المراسم الرسمية للدولة اسم رئيس المكتب السياسي للجيش الكوري الشمالي "هوانغ بيونغ سو".

وكان الأمين "تشوي" الذي كان يشغل منصب رئيس المكتب السياسي للجيش الكوري الشمالي قد زار العاصمة الصينية "بكين" في شهر مايو من العام الجاري للالتقاء بالرئيس الصيني "شي جين بينغ".