رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

يقوم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بزيارة إلى واشنطن بعد غد /الاثنين/ تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما يبحث خلالها مع المسئولين الأمريكيين مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية بالعراق والمنطقة، والحرب على الإرهاب وسبل مواجهة تنظيم (داعش) في ضوء الانتصارات التي حققها العراق في صلاح الدين والاستعدادات لتحرير محافظتي الأنبار ونينوي من قبضة التنظيم.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي سعد الحديثي - في تصريح صحفي اليوم /السبت/ - "إن العبادي سيتوجه بعد غد إلى واشنطن في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي رفيع، يستقبله خلالها الرئيس الأمريكي".

وكان مجلس الوزراء العراق قد أعلن في 23 مارس الماضي أن العبادي سيزور واشنطن منتصف شهر أبريل، حيث يلتقي خلال الزيارة التي تستغرق عدة أيام الرئيس الأمريكي وعددا من المسئولين في الإدارة الأمريكية لبحث تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ، فضلا عن الجهود المشتركة لمواجهة الإرهاب، والتعاون في المجالين العسكري والأمني، وتوفير الدعم والتسليح للقوات العراقية في حربها ضد (داعش)، إلى جانب بحث التقدم الذي تحرزه القوات العراقية في ظل تعاون العشائر مع قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي، الذي يضم متطوعين من مختلف مكونات الشعب العراقي.

وسيتم خلال الزيارة استعراض النجاحات المتحققة في العراق وجهود الحكومة العراقية في مجالات الإصلاح السياسي والاقتصادي والأمني، وبحث الأوضاع في المنطقة.. ويضم الوفد المرافق وزراء الدفاع خالد العبيدي، والنفط عادل عبد المهدي، والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني، وعدد من المسئولين والمستشارين.